Résumé:
هدفت الدراسة إلى معرفة فاعلية البرنامج الارشادي المعرفي المقترح للتخفيف من التأخر الصباحي لدى تلاميذ الصف الثالث ثانوي بثانوية بورزاق احمد تاكسنة ولاية جيجل، حيث أجريت الدراسة على عينة مكونة من 16 تلميذ وتلميذة لشعبة تسيير واقتصاد لسنة (2020/2021) وقد اعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة وقياس قبلي وبعدي وتتبعي واعتمدت الدراسة الحالية أيضا على اداتين للقياس هما:
ـ مقياس التأخر الصباحي من اعداد عبد الله احمد فتوح وعبد العزيز صالح المطوع.
ـ البرنامج الارشادي (من اعداد الباحثة).
ولتحليل البيانات خضعت نتائج الاختبار القبلي والبعدي والتتبعي لعينة البحث للمعالجة الإحصائية، حيث تم اجراء الاختبار اللابارامتري (وهذا راجع لصغر حجم العينة) واستخدام اختبار وليكوكسن من اجل معرفة ما إذا كانت هناك فروق دالة احصائيا على مقياس التأخر الصباحي.
وقد تم التوصل إلى النتائج التالية:
1ـ توجد فاعلية للبرنامج الإرشادي المعرفي المقترح للتخفيف من التأخر الصباحي.
2 ـ وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي على مقياس التأخر الصباحي.
3 ـ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس البعدي والتتبعي لصالح القياس التتبعي على مقياس التأخر الصباحي.
4 ـ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الجنسين " ذكر" "انثى" في القياس القبلي على مقياس التأخر الصباحي.
5 ـ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات التحصيل في القياس القبلي على مقياس التأخر الصباحي.
6 ـ توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى الى المسافة في القياس القبلي على مقياس التأخر الصباحي.