Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين الإحباط والعنف المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية من وجهة نظر الأساتذة، حيث تمت الدراسة بثانوية "عبد الحميد بن باديس" وثانوية "ماطي أحسن "ولاية جيجل، وذلك خلال الفترة الممتدة ما بين 60 ماي و18ماي 2021م. على عينة قوامها (80 أستاذا وأستاذة)، اختيرت بطريقة المسح الشامل، وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي الارتباطي في استخلاص نتائج هذا البحث معتمدين على استبيانين كأداتين للدراسة تم التأكد من خصائصهما السيكومترية:
_استبيان الإحباط لدى التلاميذ.
_استبيان العنف المدرسي لدى التلاميذ.
وبعد جمع البيانات وتحليلها ومعالجتها إحصائيا باستخدام برنامجSPSS لمعرفة مدى صحة الفرضيات من عدمها، تم استخدام معامل الارتباط بيرسون وقد تم التوصل إلى النتائج التالية:
" توجد علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0,01 بين الإحباط والعنف المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية من وجهة نظر الأساتذة.
" توجد علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة0,01 بين الإحباط والعنف اللفظي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية من وجهة نظر الأساتذة.
" توجد علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة0,01 بين الإحباط والعنف الجسدي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية من وجهة نظر الأساتذة.
" توجد علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة0,01 بين الإحباط والعنف المادي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية من وجهة نظر الأساتذة.
وجاءت أهم اقتراحات الدراسة كما يلي:
إجراء المزيد من الدراسات التي تتعلق بكل من الإحباط والعنف المدرسي لدى التلاميذ في المرحلة الثانوية.
ضرورة الأخذ بعين الاعتبار نتائج مثل هذه الدراسات والعمل بها وتطويرها مستقبلا.
ضرورة الاطلاع على النظريات المفسرة للإحباط والعنف المدرسي وفهمها جيدا من أجل الاستعانة بها في فهم الظاهرتين في الواقع المعاش.