Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي دور برامج تأهيل الأطفال ذوي الاعاقة السمعية في تنمية مهاراتهم الاجتماعية وتمت بمدرسة الأطفال المعوقين سمعيا بولاية جيجل من وجهة نظر المربيات.
تمثلت عينة الدراسة في مسح شامل للمربيات العاملات في المدرسة ممثلين في 39 مربية وتم اختيار العينة بطريقة قصدية.
ولجمع البيانات اللازمة لهذه الدراسة تم تصميم استبيان تحققت فيه الشروط السيكومترية المتمثلة في الصدق والثبات، حيث اشتمل هذا الاستبيان على 4 بنود حول المعلومات الشخصية و28 بندا موزعة على ثلاث محاور هي: (التأهيل النفسي، التأهيل الأكاديمي، التأهيل الطبي)، ليكون الاستبيان في صيغته النهائية مكونا من 32 بندا.
وقد أسفرت الدراسة على النتائج التالية:
- تساهم برامج تأهيل الأطفال ذوي الاعاقة السمعية بما فيها برامج التأهيل النفسي، برامج التأهيل الأكاديمي وبرامج التأهيل الطبي في تنمية مهاراتهم الاجتماعية جزئيا من وجهة نظر المربيات.
وخلصت الدراسة إلى عدة توصيات من أبرزها ضرورة التنويع في برامج التأهيل الموجهة لفئة الأطفال ذوي الإعاقة السمعية وتنظيم دورات تكوينية وتدريبية لصالح المربيات.