Dépôt Institutionnel Université de Jijel

برامج تأهيل الأطفال ذوي الاعاقة السمعية و دورها في تنمية المهارات الاجتماعية لديهم

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author حيمر, نور الهدى
dc.contributor.author بوديب, صالح (مشرفا)
dc.date.accessioned 2022-02-21T07:55:37Z
dc.date.available 2022-02-21T07:55:37Z
dc.date.issued 2021
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/10596
dc.description.abstract هدفت هذه الدراسة إلى تقصي دور برامج تأهيل الأطفال ذوي الاعاقة السمعية في تنمية مهاراتهم الاجتماعية وتمت بمدرسة الأطفال المعوقين سمعيا بولاية جيجل من وجهة نظر المربيات. تمثلت عينة الدراسة في مسح شامل للمربيات العاملات في المدرسة ممثلين في 39 مربية وتم اختيار العينة بطريقة قصدية. ولجمع البيانات اللازمة لهذه الدراسة تم تصميم استبيان تحققت فيه الشروط السيكومترية المتمثلة في الصدق والثبات، حيث اشتمل هذا الاستبيان على 4 بنود حول المعلومات الشخصية و28 بندا موزعة على ثلاث محاور هي: (التأهيل النفسي، التأهيل الأكاديمي، التأهيل الطبي)، ليكون الاستبيان في صيغته النهائية مكونا من 32 بندا. وقد أسفرت الدراسة على النتائج التالية: - تساهم برامج تأهيل الأطفال ذوي الاعاقة السمعية بما فيها برامج التأهيل النفسي، برامج التأهيل الأكاديمي وبرامج التأهيل الطبي في تنمية مهاراتهم الاجتماعية جزئيا من وجهة نظر المربيات. وخلصت الدراسة إلى عدة توصيات من أبرزها ضرورة التنويع في برامج التأهيل الموجهة لفئة الأطفال ذوي الإعاقة السمعية وتنظيم دورات تكوينية وتدريبية لصالح المربيات. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject التأهيل ، المهارات ، الإعاقة fr_FR
dc.title برامج تأهيل الأطفال ذوي الاعاقة السمعية و دورها في تنمية المهارات الاجتماعية لديهم fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte