Résumé:
هدفت هذه الدارسةإلى التعرف إلى مدى توافر كفايات التعليم الإلكتروني لدى الأستاذ الجامعي في جامعة جيجل وعلاقتها ببعض المتغيرات (الخبرة - التخصص- التكوين )، واعتمدتالدارسةالمنهجالوصفي، وتكون مجتمع الدراسة من أساتذة التعليم الجامعي لجامعة جيجل والبالغ عددهم 1096 أستاذاً وأستاذة، وقد تم اختيار عينة الدراسة بطريقة قصدية، بحيث تكونت من 100 أستاذ وأستاذة، واستخدمتالاستبانةكأداةلجمعالبياناتبعدالتحققمنصدقهاوثباتها، وقد تكونت من (49) فقرة موزعة على ثلاث محاور : كفايات استخدام الحاسوب، كفايات قيادة الشبكات والإنترنت، كفايات تصميم الدروس الإلكترونية، كفايات الإتصال وإدارة الموقف التعليمي، كما تمت معالجة البيانات بإستعمال الحزم الإحصائية SPSSوذلك من خلال حساب المتوسطات الحسابية والإنحرافات المعيارية والتحليل التباين الأحادي (ONEWay ANOVA)واختبار(T test)لقياس الفروق بين عينتين، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
- تتوافر كفايات استخدام الحاسوب لدى الأستاذ الجامعي في جامعة جيجل بدرجة عالية.
- تتوافر كفايات قيادة الشبكات والإنترنت لدى الأستاذ الجامعي في جامعة جيجل بدرجة عالية.
- تتوافر كفايات تصميم الدروس الإلكترونية لدى الأستاذ الجامعي في جامعة جيجل بدرجة متوسطة.
- تتوافر كفايات الإتصال وإدارة الموقف التعليمي لدى الأستاذ الجامعي في جامعة جيجل بدرجة متوسطة.
- لا توجد فروق دالة إحصائياً في درجة توافر كفايات التعليم الإلكتروني لدى الأستاذ الجامعي في جامعة جبجل تعزى لمتغير الخبرة المهنية.
- توجد فروق دالة إحصائياً في درجة توافر كفايات التعليم الإلكتروني لدى الأستاذ الجامعي في جامعة جبجل تعزى لمتغير التخصص.
- توجد فروق دالة إحصائياً في درجة توافر كفايات التعليم الإلكتروني لدى الأستاذ الجامعي في جامعة جبجل تعزى لمتغير التكوين.