Résumé:
هدفت الدراسة إلى تقويم كفايات إعداد وتطبيق الاختبارات التحصيلية بمادة العلوم الطبيعية وفق معايير جودة الاختبار (التعليمات، مواصفات الإخراج،البناء اللغوي،مؤشر السيكوميتري، أهداف معرفية،الإعداد النفسي،كفايات تنظيمية وفيزيائية،وتصحيح التقويم).
وللتأكد من الثبات قمنا بحسابه بطريقتين "الفا كلونباخ" و"التجزئة النصفية" وفق استبيان البحثوللتحقق مننتائج الدراسة قمنا بتحليل استخدام رزمةspss وفق عينةعددها 60 أستاذ من أساتذة مادة العلوم الطبيعية بمرحلة المتوسط حيث توصلنا إلى:
- يعتمد أساتذة العلوم الطبيعيةبمرحلة التعليم المتوسط لكفايات إعداد وتطبيق الاختبار التحصيلي وفق معايير جودة الاختبار الجيد بدرجة عالية.
-يعتمد أساتذة العلوم الطبيعية بمرحلة التعليم المتوسط لمعايير مؤشرات (التعليمات،مواصفات الإخراج،البناء اللغوي،مؤشر السيكوميتري،الأهداف المعرفية)أثناء إعدادهم الاختبار التحصيلي.
-يعتمد أساتذة العلوم الطبيعية بمرحلة التعليم المتوسط لكفايات (الإعداد النفسي،التنظيمية والفيزيائية،تصحيح التقويم)أثناء تطبيق الاختبار التحصيلي.
وفي الأخير قمنا بمناقشة وتقديم توصيات يمكن الاستفادة منها.