Résumé:
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الفروق في اتجاهات أساتذة التعليم العالي نحو التعليم عن بعد في
ظل جائحة كورونا كوفيد- 19وفقا للمتغيرات (الجنس، الكلية)، كما اعتمدت على المنهج الوصفي،
وأجريت هذه الدراسة على عينة قوامها 199أستاذا وأستاذة في جامعة محمد الصديق بن يحي- جيجل-
بقطبيها، واختيرت بطريقة عشوائية طبقية واعتمدت على استبيان تحققت فيه شروط الصدق والثبات
وتضمن 33عبارة مقسمة على ثلاث محاور بالإضافة إلى محور البيانات الشخصية وذلك للتحقق من
الفرضيات التالية:
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة .0.0في اتجاهات أساتذة التعليم العالي نحو
التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا كوفيد- 91وفقا للمتغيرات (الجنس، الكلية)0
وفيما يخص تحليل البيانات استخدمت برنامج spssلحساب ما يلي: معامل ثبات ألفاكرونباخ،
التكرارات، النسب المئوية، المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، اختبار(ت)، وقيمة(ف)، وتوصلت
إلى مجموعة من النتائج:
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة .0.0في اتجاهات أساتذة التعليم العالي نحو
التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا كوفيد- 19تعزى لمتغير الجنس0
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة .0.0في اتجاهات أساتذة التعليم العالي نحو
التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا كوفيد- 19تعزى لمتغير الكلية.