Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن دور الذكاء الاجتماعي لدى مستشار التوجيه المدرسي والمهني في تحقيق التكيف المدرسي عند تلاميذ المرحلة الثانوية ودلك باستخدام المنهج الوصفي المناسب لهده الدراسة.
هو لقد اعتمدت الدراسة على عينه قصديه وحجمها 70 مستشار ومستشار التابعين لمركز التوجيه المدرسي والمهني لولاية جيجل ولقد اعتمدت الطالبتان على الاستبيان كاداه للدراسة من اجل معرفه صحة فرضيات هذه الدراسة من عدمها ورقه استخدمتا المعالجة الإحصائية SPSS.
وبعد تحليل النتائج إحصائيا توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:
- إن لمهارة الحضور لدى مستشار التوجيه المدرسي والمهني دور في تحقيق التكيف المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية.
- إن لمهارة الوضوح لدى مستشار التوجيه المدرسي والمهني دور في تحقيق التكيف المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية.
- إن لمهارة الوعي الموقفي لدى مستشار التوجيه المدرسي والمهني دور في تحقيق التكيف المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية.
- إن لمهارة التواصل لدى مستشار التوجيه المدرسي والمهني دور في تحقيق التكيف المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية.
وبعد مناقشه النتائج في ضوء النظريات تم اقتراح مجموعة من التوصيات وهي:
الاهتمام بمستشار التوجيه المدرسي والمهني من خلال إعطائهم دورات تدريبية وكذلك إعداد بعض الأنشطة والبرامج التي تساعد على تنمية مهارات الذكاء الاجتماعي لديه.