Résumé:
تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين الضغط النفسي والدافع للإنجاز لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي، والتعرف على الفروق بينهم في هذين المتغيرين حسب متغيري الجنس والتخصص، وذلك باستخدام المنهج الوصفي.
اعتمدت الدراسة على عينة طبقية تناسبية حجمها (144) تلميذا وتلميذة من بين تلاميذ البكالوريا بتخصصي العلوم التجريبية والآداب والفلسفة ببعض ثانويات جيجل للسنة الجامعية 2020/2021.
وقد تم استخدام أداتين في الدراسة هما: مقياس الضغط النفسي"لفطيمة طوبال"(2016)، ومقياس الدافع للإنجاز "لهارمنز" ترجمة "فاروق عبد الفتاح موسى"(1981).
ولمعرفة صحة الفرضيات من عدمها تم استخدام معامل الارتباط "بيرسون" للكشف على العلاقة بين الضغط النفسي والدافع للإنجاز، واختبار "ت" للكشف عن الفروق الموجودة بين تلاميذ في الضغط النفسي والدافع للإنجاز تبعا للجنس والتخصص.
وبعد تحليل النتائج إحصائيا توصلت الدراسة الحالية إلى النتائج التالية:
-عدم وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين الضغط النفسي والدافع للإنجاز لدى تلاميذ البكالوريا.
-توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة(0.01) بين تلاميذ البكالوريا في الضغط النفسي تعزى إلى الجنس وذلك لصالح الإناث.
-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تلاميذ البكالوريا في الضغط النفسي تعزى إلى التخصص.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تلاميذ البكالوريا في دافعهم للإنجاز تعزى إلى الجنس.
-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين البكالوريا في دافعهم للإنجاز تعزى إلى التخصص.
وبعد مناقشة النتائج في ضوء الدراسات السابقة والإطار النظري ثم اقتراح مجموعة من التوصيات كتشجيع العمل بالتحدي وخلق جو مليء بالتوتر داخل الجماعة الصف، إشراكهم في نوادى ونشاطات ثقافية ومعرفية لرفع روح المسؤولية والتفوق الدراسي، وتشجيعهم على النجاح في الحياة.