Dépôt Institutionnel Université de Jijel

الضغط النفسي والدافع للإنجاز لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author رزيق, حورية
dc.contributor.author والي, تنهنان
dc.contributor.author علوطي, سهيلة (مشرفا)
dc.date.accessioned 2022-02-21T08:16:23Z
dc.date.available 2022-02-21T08:16:23Z
dc.date.issued 2021
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/10601
dc.description.abstract تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين الضغط النفسي والدافع للإنجاز لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي، والتعرف على الفروق بينهم في هذين المتغيرين حسب متغيري الجنس والتخصص، وذلك باستخدام المنهج الوصفي. اعتمدت الدراسة على عينة طبقية تناسبية حجمها (144) تلميذا وتلميذة من بين تلاميذ البكالوريا بتخصصي العلوم التجريبية والآداب والفلسفة ببعض ثانويات جيجل للسنة الجامعية 2020/2021. وقد تم استخدام أداتين في الدراسة هما: مقياس الضغط النفسي"لفطيمة طوبال"(2016)، ومقياس الدافع للإنجاز "لهارمنز" ترجمة "فاروق عبد الفتاح موسى"(1981). ولمعرفة صحة الفرضيات من عدمها تم استخدام معامل الارتباط "بيرسون" للكشف على العلاقة بين الضغط النفسي والدافع للإنجاز، واختبار "ت" للكشف عن الفروق الموجودة بين تلاميذ في الضغط النفسي والدافع للإنجاز تبعا للجنس والتخصص. وبعد تحليل النتائج إحصائيا توصلت الدراسة الحالية إلى النتائج التالية: -عدم وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين الضغط النفسي والدافع للإنجاز لدى تلاميذ البكالوريا. -توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة(0.01) بين تلاميذ البكالوريا في الضغط النفسي تعزى إلى الجنس وذلك لصالح الإناث. -لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تلاميذ البكالوريا في الضغط النفسي تعزى إلى التخصص. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تلاميذ البكالوريا في دافعهم للإنجاز تعزى إلى الجنس. -لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين البكالوريا في دافعهم للإنجاز تعزى إلى التخصص. وبعد مناقشة النتائج في ضوء الدراسات السابقة والإطار النظري ثم اقتراح مجموعة من التوصيات كتشجيع العمل بالتحدي وخلق جو مليء بالتوتر داخل الجماعة الصف، إشراكهم في نوادى ونشاطات ثقافية ومعرفية لرفع روح المسؤولية والتفوق الدراسي، وتشجيعهم على النجاح في الحياة. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject الضغط النفسي ، الدافعية fr_FR
dc.title الضغط النفسي والدافع للإنجاز لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte