Résumé:
هدفت الدراسة الحالية الى معرفة فاعلية برنامج ارشادي معرفي مقترح لتقوية مفهوم الذات
تلاميذ المعاقين سمعيا بثانوية متقن عبدي بوعزيز جيجل، حيث اجرية الدراسة على عينة
مكونة من 04من التلاميذ لمعاقين سمعيا بالثانوية والمقبلين على شهادة البكالوريا شعبة
تسيير واقتصاد لسنة 2021/2020وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الشبه تجريبي دو
المجموعة الواحدة وقياس قبلي وبعدي وتتبعي واعتمدت الدراسة الحالية على أداتين هما:
- مقياس تقدير الذات (اعداد العالم روزنبوغ ولم يتم تعديله)
- البرنامج الارشادي (من اعداد وتصميم الطالبة)
انطلقت الدراسة من الفرضيات التالية:
.1لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05على مقياس تقدير
الذات تعزى لتطبيق البرنامج.
.2لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05بين القياس القبلي
والبعدي على مقياس تقدير الذات.
.3لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05بين القياس البعدي
والتتبعي على مقياس تقدير الذات.
.4لا توجد فروق دالة احصائيا عند مستوى الدلالة 0.05بين الجنسين " دكر، انثى"
على مقياس تقدير الذات
.5لا توجد فروق دالة احصائيا عند مستوى الدلالة 0.05بين درجات الإعاقة على
مقياس تقدير الذات
.6لا توجد فروق دالة احصائيا عند مستوى الدلالة 0.05بين درجات التحصيل على
مقياس تقدير الذات.
12
وقد أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى الدلالة 0.05بين
متوسطات درجات افراد المجموعة بين القياس القبلي والبعدي، وكدا بين البعدي والتتبعي.
وقد تم ارجاع عدم وجود الفروق الى صغر حجم العينة الدي كان 04افراد فقط وهو اقل
من 30فرد - حسب الشروط المعمول بها-.
وقد اوصت الطالبة الى ضرورة اعداد المزيد من البرامج الارشادية المتعلقة بتصحيح
المعارف الخاطئة حول الذات وصورتها وكيفية بناء ذات سليمة مرتكزة على أسس متينة
خاصة لفئة الإعاقة السمعية.