Dépôt Institutionnel Université de Jijel

فاعلية برنامج ارشادي معرفي مقترح لتقوية مفهوم الذات لذى التلاميذ المعاقين سمعيا

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author عليوان, أسماء
dc.contributor.author مشري, زبيدة (مشرفا)
dc.date.accessioned 2022-02-21T08:19:50Z
dc.date.available 2022-02-21T08:19:50Z
dc.date.issued 2021
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/10603
dc.description.abstract هدفت الدراسة الحالية الى معرفة فاعلية برنامج ارشادي معرفي مقترح لتقوية مفهوم الذات تلاميذ المعاقين سمعيا بثانوية متقن عبدي بوعزيز جيجل، حيث اجرية الدراسة على عينة مكونة من 04من التلاميذ لمعاقين سمعيا بالثانوية والمقبلين على شهادة البكالوريا شعبة تسيير واقتصاد لسنة 2021/2020وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الشبه تجريبي دو المجموعة الواحدة وقياس قبلي وبعدي وتتبعي واعتمدت الدراسة الحالية على أداتين هما: - مقياس تقدير الذات (اعداد العالم روزنبوغ ولم يتم تعديله) - البرنامج الارشادي (من اعداد وتصميم الطالبة) انطلقت الدراسة من الفرضيات التالية: .1لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05على مقياس تقدير الذات تعزى لتطبيق البرنامج. .2لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05بين القياس القبلي والبعدي على مقياس تقدير الذات. .3لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05بين القياس البعدي والتتبعي على مقياس تقدير الذات. .4لا توجد فروق دالة احصائيا عند مستوى الدلالة 0.05بين الجنسين " دكر، انثى" على مقياس تقدير الذات .5لا توجد فروق دالة احصائيا عند مستوى الدلالة 0.05بين درجات الإعاقة على مقياس تقدير الذات .6لا توجد فروق دالة احصائيا عند مستوى الدلالة 0.05بين درجات التحصيل على مقياس تقدير الذات. 12 وقد أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى الدلالة 0.05بين متوسطات درجات افراد المجموعة بين القياس القبلي والبعدي، وكدا بين البعدي والتتبعي. وقد تم ارجاع عدم وجود الفروق الى صغر حجم العينة الدي كان 04افراد فقط وهو اقل من 30فرد - حسب الشروط المعمول بها-. وقد اوصت الطالبة الى ضرورة اعداد المزيد من البرامج الارشادية المتعلقة بتصحيح المعارف الخاطئة حول الذات وصورتها وكيفية بناء ذات سليمة مرتكزة على أسس متينة خاصة لفئة الإعاقة السمعية. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject الذات ، الإعاقة ، التلميذ fr_FR
dc.title فاعلية برنامج ارشادي معرفي مقترح لتقوية مفهوم الذات لذى التلاميذ المعاقين سمعيا fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte