Résumé:
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين الضغوط النفسية والصلابة النفسية لدى مربي الأطفال المعاقين سمعيا،وذلك من خلال الإجابة على التساؤلات التالية :
1/هل توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الضغوط النفسية و الصلابة النفسية لدى مربي الأطفال ذوي الإعاقة السمعية ؟
2/ما مستوى الضغوط النفسية لدى أفراد العينة؟
3/ما مستوى الصلابة النفسية لدى أفراد العينة؟
4/هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد العينة على مقياس الضغط النفسي تعزى لمتغير الخبرة؟
5/هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد العينة على مقياس الصلابة النفسية تعزى لمتغير الخبرة؟
وللإجابة على هذه التساؤلات تمت الدراسة في المركز النفسي البيداغوجي للأطفال المعاقين سمعيا بجيجل خلال الفترة الممتدة من 11/04/2021 إلى غاية 11/05/2021 على عينة قوامها 60 مربي و مربية ،و لقد تم في هذه الدراسة تطبيق مقياسيين ثم التأكد من خصائصهما السيكومترية
-مقياس الضغط النفسي ل livenstienet(1993)
-مقياس الصلابة النفسية ل mkhimer (2006)
و بعد الاعتماد على الأساليب الإحصائية المناسبة تم الحصول على النتائج التالية :
1/توجد علاقة ذات دلالة إحصائية عكسية سالبة بين الضغوط النفسية و الصلابة النفسية لدى مربي الأطفال ذوي الإعاقة السمعية .
2/يظهر أفراد العينة مستوى متوسط من الضغوط النفسية.
3/يظهر أفراد العينة مستوى مرتفع من الصلابة النفسية.
4/لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد العينة على مقياس الضغط النفسي تعزى لمتغير الخبرة .
5/لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد العينة على مقياس الصلابة النفسية تعزى لمتغير الخبرة .