Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي قلق الرياضيات لدى طلبة قسم علم النفس وعلوم التربية بجامعة جيجل، لدى عينة من الطلبة بلغ عدد افراد العينة300 طالب وطالبة، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، ولأغراض الدراسة قامت الباحثتان بعد الإطلاع على العديد من الدراسات السابقة التي اعتمدت على مقياس mars و R-mars بتصميم مقياس قلق الرياضيات يتماشى مع طبيعة مجتمع الدراسة حيث خضع لشروط الصدق والثبات اللازمين.
ولأجل اختبار فرضيات الدراسة تم الاعتماد على اختبار التائي للمجموعات المنفصلة واختبار تحليل التباين الأحادي لمعرفة دلالة الفروق بين المتوسطات، وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات قلق الرياضيات لدى الطلبة حسب تخصصهم الثانوي لصالح الأدبي على العلمي، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات قلق الرياضيات بالنسبة إلى متغير المستوى الدراسي(السنة الثانية علوم تربية، السنة الثالثة علم النفس تربوي، السنة الاولى ماستر والسنة الثانية ماستر)، متغير التخصص(ارشاد وتوجيه، علم النفس تربوي) و متغير التزامات تحضير مذكرة التخرج(القريبين من التخرج والبعيدين من التخرج).