Résumé:
تناولت هذه الدراسة دور المرشد التربوي في مساعدة تلاميذ الثانوية على حل مشكلاتهم النفسية والمدرسية حيث هدفت إلى معرفة درجة مساعدة المرشد التربوي للتلاميذ الثانوية في حل مشكلاتهم النفسية والمدرسية من خلال مختلف الخدمات التي يقدمها ، وقد طبقت هذه الدراسة على عينة قوامها 262 تلميذ وتلميذة في الطور الثانوي ، يزاولون دراستهم في بعض ثانويات بولاية جيجل للموسم الدراسي 2020 /2021 تم اختيارهم بطريقة عشوائية وقد تمثل منهج الدراسة في المنهج الوصفي التحليلي ، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استبيان يتضمن 29 عبارة موزعة على محورين هما : المشكلات النفسية والمشكلات المدرسية . وتم تطبيقه بعد إخضاعه لإجراءات الصدق والثباث .
وبعد المعالجة الاحصائية لفرضيات الدراسة توصلت الدراسة إلى أن المرشد التربوي يساهم بدرجة متوسطة في مساعدة تلاميذ الثانوية على حل مشكلاتهم النفسية والمدرسية ، وفي الأخير تم وضع توصيات ومقترحات وفقا للنتائج المتحصل عليها .