Résumé:
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين الذكاء الاجتماعي وكفاءة إدارة الصف لدى الأساتذة الجدد في المرحلة الابتدائية ،وقد تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي ومقياس الذكاء الاجتماعي واستبيان الإدارة الصفية ،كما تم تطبيق الأدوات على عينة عددها (60)أستاذ وأستاذة في المرحلة الابتدائية بولاية جيجل بلدية الميلية.
وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم استخدام معامل التباين (ف) من خلال تطبيق برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
-توجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية موجبة عند مستوى الدلالة (0.01)بين الذكاء الاجتماعي وكفاءة إدارة الصف لدى الأساتذة الجدد في المرحلة الابتدائية .
- توجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية موجبة عند مستوى الدلالة (0.01)بين حسن التصرف في المواقف الاجتماعية وكفاءة إدارة الصف لدى الأساتذة الجدد في المرحلة الابتدائية .
- توجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية موجبة عند مستوى الدلالة (0.01)بين التعرف على الحالة النفسية للمتعلم وكفاءة إدارة الصف لدى الأساتذة الجدد في المرحلة الابتدائية. - توجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية موجبة عند مستوى الدلالة (0.01)بين الحكم على السلوك الإنساني وكفاءة إدارة الصف لدى الأساتذة الجدد في المرحلة الابتدائية
- توجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية موجبة عند مستوى الدلالة (0.01)بين روح الدعابة والمرح وكفاءة إدارة الصف لدى الأساتذة الجدد في المرحلة الابتدائية.