Résumé:
جاءت هذه الدراسة بهد الكشف عن فاعلية برنامج تعليمي قائم على اللعب في تنمية مهارات
التفكير لدى مرحلة التحضيري، وبالاعتماد على المنهج التجريبي، وعلى مقياس مهارات التفكير، توصلت هذه الدراسة إلى أن لبرنامج المونتيسوري القائم على اللعب فاعلية في تنمية مهارات التفكير الأساسية، حيث يحتاج طفل مرحلة التحضيري ذو الخمس سنوات إلى اللعب حتى يتعلم، فاللعب دور كبير في تنمية بعض مهارات التفكير الأساسية لدى أطفال مرحلة التحضيري حيث يتعلم الأطفال من خلاله، ويكتشفون العالم من حولهم، وذلك من خلال استعمال أدوات المونتيسوري التي تساهم في تنمية واكساب الطفل مهارة التنظيم، ومهارة التذكر، ومهارة التركيز، وتجعله واثقا من نفسه مستقلا قادرا على فهم ذاته، وذلك حسب نتائج القياس القبلي والبعدي، والتي كانت لصالح القياس البعدي، أي أن الأطفال الذين خضعوا للتدريب وفق برنامج المونتيسوري، كان لديهم تطور ملموس في مهارات التفكير الأساسية (التنظيم، التذكر، التركيز.