Dépôt Institutionnel Université de Jijel

فاعلية برنامج تعليمي قائم على التعلم ب اللعب في تنمية مهارات التفكير لأطفال مرحلة التحضيري

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author معطوب, حنان
dc.contributor.author كعبار, جمال (مشرفا)
dc.date.accessioned 2022-02-21T09:05:40Z
dc.date.available 2022-02-21T09:05:40Z
dc.date.issued 2021
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/10620
dc.description.abstract جاءت هذه الدراسة بهد الكشف عن فاعلية برنامج تعليمي قائم على اللعب في تنمية مهارات التفكير لدى مرحلة التحضيري، وبالاعتماد على المنهج التجريبي، وعلى مقياس مهارات التفكير، توصلت هذه الدراسة إلى أن لبرنامج المونتيسوري القائم على اللعب فاعلية في تنمية مهارات التفكير الأساسية، حيث يحتاج طفل مرحلة التحضيري ذو الخمس سنوات إلى اللعب حتى يتعلم، فاللعب دور كبير في تنمية بعض مهارات التفكير الأساسية لدى أطفال مرحلة التحضيري حيث يتعلم الأطفال من خلاله، ويكتشفون العالم من حولهم، وذلك من خلال استعمال أدوات المونتيسوري التي تساهم في تنمية واكساب الطفل مهارة التنظيم، ومهارة التذكر، ومهارة التركيز، وتجعله واثقا من نفسه مستقلا قادرا على فهم ذاته، وذلك حسب نتائج القياس القبلي والبعدي، والتي كانت لصالح القياس البعدي، أي أن الأطفال الذين خضعوا للتدريب وفق برنامج المونتيسوري، كان لديهم تطور ملموس في مهارات التفكير الأساسية (التنظيم، التذكر، التركيز. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject اللعب ، المهارات ، التعليم ، برنامج fr_FR
dc.title فاعلية برنامج تعليمي قائم على التعلم ب اللعب في تنمية مهارات التفكير لأطفال مرحلة التحضيري fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte