Résumé:
جاءت هذه الدراسة بعنوان طرق تدريس وعلاقتها بالدافعية للتعلم عند طلبة الجامعة، هدفنا من خلالها إلى معرفة إذا ما كانت هنالك علاقة بين طريقتي المحاضرة والمناقشة وبين الدافعية للتعلم عند الطلبة
ولتحقيق أهداف البحث اعتمادنا على المنهج الوصفي وتم استعمال الاستمارة كأداة لجمع البيانات التي طبقت على عينة قدرها 160 طالب تم اختيارهم بطريقة حصصية بعد التأكد من صدقها وثباتها، وتمت معالجة البيانات المتحصل عليها من الاستمارة باستخدام التكرارات والنسب المئوية، المتوسط الحسابي الانحراف المعياري.
t test اختبار anova
وقد خلصت النتائج إلى ما يلي :
- لا توجد اختلاف في مستويات الدافعية للتعلم بين الطلبة الّذين درسوا بطريقة المحاضرة وبين الطّلبة الّذين درسوا بطريقة المناقشة.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مستويات الدافعية للتعلّم تعزى لمتغير الجنس.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مستويات الدافعية للتعلم تعزى لمتغير المستوى الدراسي.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مستويات الدافعية للتعلّم تعزى لمتغير الكليات.