Résumé:
يهدف هذا البحث إلى معرفة العلاقة التربوية بين المعلم والمتعلم في ظل المقاربة بالكفاءات من وجهة نظر معلمي المرحلة الابتدائية، وكانت العينة مكونة من 60 معلما ومعلمة تم اختيارهم بطريقة عشوائية من المدارس الابتدائية لبلدية جيملة.
وباستخدام المنهج الوصفي واعتمادا على الاستبيان كأداة لجمع البيانات أظهرت نتائج الدراسة الميدانية أن العلاقة التربوية بين المعلم والمتعلم كانت بدرجة متوسطة بالنسبة إلى العلاقة التربوية التعليمية، كما كانت بنفس الدرجة بالنسبة إلى العلاقة التربوية النفسية وكذا العلاقة التربوية الاجتماعية.