Résumé:
هدفت الدراسة إلى معرفة علاقة ازدواجية اللغة باكتساب الكفاءة اللغوية لدى تلاميذ السنة الرابعة إبتدائي، وهذا من خلال الإجابة عن التساؤل الرئيسي الذي مفاده: هل توجد علاقة بين ازدواجية اللغة واكتساب الكفاءة اللغوية لدى تلاميذ السنة الرابعة إبتدائي والذي تفرغ منه ثلاث فرضيات:
- توجد علاقة بين ازدواجية اللغة والكفاءة القرائية لدى تلاميذ السنة الرابعة إبتدائي.
- توجد علاقة بين ازدواجية اللغة والكفاءة الكتابية لدى تلاميذ السنة الرابعة إبتدائي.
- توجد علاقة بين ازدواجية اللغة والكفاءة التعبيرية لدى تلاميذ السنة الرابعة إبتدائي.
ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم المنهج الوصفي الإرتباطي، أما عينة الدراسة فتكون من تلاميذ السنة الرابعة إبتدائي والبالغ عددهم (80) تلميذ وتلميذة ببلدية الأمير عبد القادر بتاسوست خلال السنة الدراسة 2020/2021 واعتمدنا في هذه الدراسة على استمارة مكونة من 56 بند وأسفرت المعالجة الإحصائية التي تمت باستخدام المتوسطات الحسابية والإنحرافات ومعامل الإرتباط بيرسون ومعامل ألفاكرونباخ على النتائج التالية:
- توجد علاقة بين ازدواجية اللغة والكفاءة القرائية لدى أفراد عينة الدراسة.
- توجد علاقة بين ازدواجية اللغة والكفاءة الكتابية لدى أفراد عينة الدراسة.
- توجد علاقة بين ازدواجية اللغة والكفاءة التعبيرية لدى أفراد عينة الدراسة.