Résumé:
هدفت هذه الدراسة للتعرف على العلاقة بين الذكاء الانفعالي والاندماج الاجتماعي لطالب السنة أولى في الوسط الجامعي، من خلال كشف العلاقة بين الذكاء الانفعالي وبعد العلاقات الاجتماعية لطالب السنة أولى جامعي ، وكذا التعرف على العلاقة بين الذكاء الانفعالي وبعد التقبل الاجتماعي لطالب السنة أولى جامعي، وتم استخدام المنهج الوصفي الإرتباطي، من خلال الاعتماد على عينة قصديه تكونت من 162 طالب (32 ذكور/ 130 إناث) سنة أولى جدع مشترك علوم إنسانية وعلوم اجتماعية جامعة جيجل للسنة الجامعة 2020م/2021م، وقد تم استخدام أداتين لجمع المعطيات هما: مقياس الذكاء الانفعالي لفاروق السيد عثمان 2001، واستبيان الاندماج الإجتماعي من إعداد الباحثة.
تم الاعتماد على برنامج الحزمة الإحصائية في العلوم الاجتماعية Spss، لإجراء العمليات الإحصائية المتمثلة في المتوسط الحسابي، ومعامل الارتباط لسبيرمان، وبعد التحليل الإحصائي للنتائج توصلت الباحثة إلى:
- وجود علاقة إرتباطية بين الذكاء الانفعالي والاندماج الإجتماعي لطالب السنة أولى في الوسط الجامعي.
- وجود علاقة إرتباطية بين الذكاء الانفعالي والعلاقات الاجتماعية لطالب السنة أولى جامعي.
- وجود علاقة إرتباطية بين الذكاء الانفعالي والتقبل الإجتماعي لطالب السنة أولى جامعي.
وبعد مناقشة النتائج في ضوء الدراسات السابقة والإطار النظري، تم تقديم مجموعة من المقترحات المستقبلية المتصلة بالنتائج أهمها:
- إجراء دراسات تتناول التدريب على مهارات الذكاء الانفعالي في مرحلة الطفولة.
- إجراء المزيد من الدراسات للتعرف على الفروق في الاندماج الاجتماعي ومهارات الذكاء الانفعالي وفقا لمتغير الجنس، التخصص والمستوى الدراسي.
- إجراء دراسات مماثلة حول هذا الموضوع لدى فئات أخرى من المجتمع.