Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين التعليم الإلكتروني وتحقيق التعلم الذاتي لدى الطلبة الجامعيين، بالإضافة إلى تحديد الفروق بين الطلبة في تحقيق التعلم الذاتي التي تعزى لمتغير التخصص، وذلك بإستخدام المنهج الوصفي الإرتباطي.
ولقد إعتمدت الدراسة على عينة طبقية تناسبية حجمها (170) طالبا وطالبة، تم اختيارها من تخصص البيولوجيا الجزئية والخلوية وتخصص الإعلام والإتصال ولقد اختيرت من المستويات الدراسة الموجودة بكلا القسمين بجامعة جيجل للعام الدراسي 2020/2021.
ولقد اعتمدت الطالبة على الإستبيان كأداة للدراسة، إستبانة التعليم الإلكتروني وإستبانة التعلم الذاتي ولمعرفة صحة فرضيات الدراسة من عدمها ثم إستخدام معامل الإرتباط بيرسون وإختبار "ت".
وبعد تحليل النتائج إحصائيا توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج تمثلت في:
- توجد علاقة إرتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.01) بين التعليم الإلكتروني وتحقيق التعلم الذاتي لدى الطلبة الجامعيين.
- توجد علاقة إرتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.01) بين التعليم الإلكتروني وتحقيق دافعية التعلم لدى الطلبة الجامعيين.
- توجد علاقة إرتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.01) بين التعليم الإلكتروني وتحقيق مستوى الطموح لدى الطلبة الجامعيين.
- توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (0.01) بين الطلبة في تحقيق التعلم الذاتي تعزى لمتغير التخصص لصالح طلبة البيولوجيا الجزئية والخلوية.
وبعد مناقشة النتائج في ضوء الدراسات السابقة والإطار النظري ثم إقتراح مجموعة من التوصيات كنشر الثقافة الإلكترونية بين الطلبة لتحقيق التفاعل في هذا النوع من التعليم، وتوفير بنية تحتية قوية في الجامعات والإهتمام بالتعليم الإلكتروني والإعتماد على الإستراتيجيات والطرق الحديثة في التعليم لتشجيع التعليم الذاتي لديهم.
وإقتراح مجموعة من الدراسات تتناول التعليم الإلكتروني والتعلم الذاتي، وتبحث في العلاقة بينهم بإستعمال عينة دراسة وأساليب إحصائية مختلفة عن الدراسة الحالية.