Résumé:
تناولنا في الدراسة الحالية دور النشاط البدني الرياضي التربوي في تنمية التفاعل الإجتماعي لدى تلاميذ الطور المتوسط ، بذلك تهدف الدراسة إلى معرفة دور النشاط البدني الرياضي التربوي في تحقيق مبدأ التعاون و تنمية روح الجماعة بين التلاميذ بواسطة طرق اختيار فرص متكافئة لمجتمع البحث كما إنها تعتبر من أبسط طرق اختيار العينة ، و قد قمنا بوضع الفرضيات التالية :
الفرضية الرئيسة : النشاط البدني الرياضي التربوي يعمل على تنمية التفاعل الإجتماعي لدى تلاميذ الطور المتوسط .
الفرضيتن الفرعيتن :_ النشاط البدني الرياضي التربوية في تحقيق مبدأ التعاون الإجتماعي لدى تلاميذ الطور المتوسط .
_ النشاط البدني الرياضي التربوية له دور إيجابي في تنمية روح الجماعة لدى تلاميذ الطور المتوسط .
وقد استخدمنا في بحثنا هذا الإستبيان الموجه للتلاميذ و هذا لجمع المعلومات التي تساعدنا في الوصول إلى الإجابات عن أسئلتنا وقد إستخدمنا في هذه الدراسة المنهج الوصفي حيث يعرف أحد أشكال التحليل و التغيير العلمي المنظم لوصف ظاهرة أو مشكلة محددة و تصويرها كميا عن طريق جمع البيانات و معلومات مقننة عن الظاهرة أو المشكلة و تلخص الأساليب الإحصائية فيما يلي :
التكرارات و النسبة المئوية و إختبار t في حالة عينة واحدة وقد أسفرت النتائج النهائية أن النشاط البدني الرياضي التربوية يعمل على تحقيق مبدأ التعاون الإجتماعي و تنمية روح الجماعة لدى تلاميذ الطور المتوسط ، وبذالك تكون نسبة تحقيق فروض البحث بنسبة إيجابية ، وقد فسرت النتائج ونوقشت على ضوء مقابلتها بالفرضية و مقارنتها بالدراسات السابقة و المشابهة و بذلك تكون نسبة تحقق الفروض كاملة .