Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور الأنشطة الرياضية اللاصفية في عملية انتقاء المواهب الشابة وتوجيهها نحو الأندية الرياضية وهذا من وجهة نظر أساتذتهم في بعض ثانويات بلدية جيجل، قدر عددهم بــ 23 أستاذ تم اختيارهما كعينة عشوائيا، وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي نظرا لمناسبته لأغراض الدراسة، أما أداة البحث فتمثلت في استبيان متكون من ثلاثة محاور حيث بلغ العدد الإجمالي لأسئلة الإستمارة الإستبانية 18 سؤال، وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها:
- نقص الإتصال مابين الثانويات والنوادي الرياضية يجعل المواهب الرياضية تذهب أدراج
الرياح.
- إجراء المنافسات الرياضية اللاصفية ينعكس إيجابا على عمليتي الإنتقاء والتوجيه.
- إدراك الأستاذ لماهية الإنتقاء والتوجيه يؤثر ايجابا في عملية الإنتقاء والتوجيه.
- ضعف الإتصال مابين المدارس والنوادي والفرق الخارجية.
- تنظيف المنافسات الرياضية اللاصفية لكن بصفة غير كافية.
- عدم إعطاء قيمة للأنشطة الرياضية اللاصفية من طرف المسيريين ومدربي النوادي
والفرق الخارجية.
- ضعف الإهتمام بالمواهب الرياضية الشابة.
- قلة الثقافة والوعي الفكري والمعرفي في المجال الرياضي.
وتتمثل أبرز التوصيات التي سعى الباحث لتقديمها هي إعطاء قيمة وأهمية لمادة التربية البدنية والرياضية وذلك من خلال مراجعة المحتويالبيداغوجي للحصص و الزيادة في عدد الحصص خلال الأسبوع، وتوفير الإمكانيات والتجهيزات الرياضية لضمان السير الحسن لحصص التربية البدنية علي
مستوي المدارس، وكذا الإهتمام بالمواهب الشابة الموجودة بالمدارس وذلك بتلبية رغباتها وتشجيعها علي الممارسةالرياضية، مع توسيع ممارسة النشاطات الرياضية اللاصفية في مختلف المؤسسات التربويةوالعناية والتكفل المحكم بالمنافسات الرياضية خارج الصف المدرسي، بالإضافة إلى تشجيع ممارسة الأنشطة الرياضية في النوادي والفرق الخارجية، وتوطيد العلاقات بين المؤسسات التربوية والأندية الفرق الرياضية قصد توجيه التلاميذ نحوالتخصصات الرياضية الملائمة وبالتالي تدعيم رياضة النخبة، والعمل على تكوين أخصائيين وإطارات ذات كفاءة عالية في تسيير المنشآت والهيئات الرياضية وكذاأساتذة التربية البدنية.