Résumé:
هدفت الدراسة إلى التعرف على دور حصة التربية البدنية والرياضية في التخفيف من القلق لدى التلاميذ المقبلين على امتحان شهادة البكالوريا وقد استخدم المنهج الوصفي لملاءمته لأغراض الدراسة وكأداة تما الاعتماد على الاستبيان الذي تضمن 20 سؤالا طبقت هذه الأداة على عينة 80 تلميذ من التلاميذ المقبلين على امتحان شهادة البكالوريا تم اختيارهم بطريقة عشوائية من ثانويات ولاية سكيكدة، وقد استخدمت النسب المئوية والتكرارات وكاف تربيع لتحليل البيانات وتم التوصل في ضوء ذلك إلى النتائج التالية :
- تساهم حصة التربية البدنية و الرياضية في التقليل من الضغوطات المرتبة بالدراسة للتلاميذ المقبلين على امتحان شهادة البكالوريا .
- تساهم حصة التربية البدنية و الرياضية في تحقيق الارتياح النفسي للتلاميذ المقبلين على شهادة البكالوريا .
- للألعاب الجماعية الدور الأكبر في التخفيف من القلق لدى التلاميذ المقبلين على امتحان شهادة البكالوريا مقارنة بالألعاب الفردية .
وبناءا على هذه النتائج أوصت الدراسة ببعض التوصيات كان أهمها :
- توفير كل المستلزمات الرياضية لخلق جو ملائم للعمل .
- زيادة الحجم الساعي لمادة التربية البدنية و الرياضية خالا الأسبوع .
- الإرادة و حب العمل أثناء ممارسة التربية البدنية و الرياضية و التطبيق الصحيح للتمارين .
- محاولة تجنب الغيابات في حصة التربية البدنية و الرياضية من الأستاذ و التلميذ.
- إعطاء نوع من الحرية و الحركة من طرف الأستاذ يقلل التلميذ من مشاكله و ضغوطاته الداخلية .
- حث الأستاذ للتلاميذ بضرورة ممارسة الرياضة لما فيها من فوائد .
- يجب توفير مساحات مخصصة للرياضة من طرف الجهات المعنية من ( ملاعب ، أماكن الرمي ، أماكن الجري ، ...) .
- توفير طبيب داخل مؤسسة و أدوية متنوعة لعلاج التلميذ المصابين فور إصابتهم .
- إعطاء قيمة ملموسة للتربية البدنية و الرياضية و ذلك بزيادة معاملها لينجذب التلميذ أكثر نحو ممارستها .
- أستاذ التربية البدنية والرياضية يمكنه انتقاء واكتشاف المواهب الشابة وتوجيهها نحو مستقبل زاهر .