Résumé:
ان لكل بحث علمي هدف نسعى للوصول اليه و تحقيقه حتى يكون للبحث قيمة و معنى و هدفنا من خلال
هذه الدراسة هو التحقق من مدى تأثٌر وحدات تعلٌمية , سواء بالنسبة للنشاط الجماعي المتمثل في كرة
السلة او بالنسبة للنشاط الفردي المتمثل في الوثب الطويل و ذلك مع تلاميذ الطور المتوسط و بما انه يوجد تساؤل حول نجاح الوحدات التعلٌمية فلابد من وجود فرضيات حول إمكانية وجود تأثٌير
إجابي , و ذلك في كال النشا ٌطين المتمثلين في كرة السلة و الوثب الطويل لدى تلاميذ الطور المتوسط و بما انه توجد فرضيات فلابد من القٌام بدراسة نهدف من خلالها الى التحقق من صحة الفرضيات التي
قمنا باقتراحها , حيث قمنا بإجراء تربص تطبيقي و ذلك في متوسطة " احمد بوسنة " بولية ميلة على
عينة عشوائية مكونة من 36تلميذ يدرسون في السنة ثانية متوسط حيث كانت البداية بإجراء اختبار
تش ٌخصي لمعرفة المستوى الحقيقي للتلاميذ و بالتالي تسهل علٌينا عملٌية تس ٌطير المعاٌيير لإجراء
الختبارين , و بعد تطبيق الوحدات التعلٌمية المقترحة في كال النشا ٌطين قمنا في مسك الختام بإجراء
اختبار تحصيلي و بناء على نتائجه و نتائج الدراسات الإحصائية للاختبارين معا كانت النتائج كالتالي: توافق النتائج بدرجة كبيرة مع الفرضيات المقترحة و من خلال النتائج المتحصل عليها تبين وجود فعالية للوحدات التعليمية المبرمجة