Résumé:
هدفت الدراسة إلى معرفة:
- مدى مساهمة الأنشطة الرياضية اللاصفية في تنمية المهارات النفسية لدى تلاميذ الطور المتوسط.
- معرفة واقع ممارسة الأنشطة الرياضية اللاصفية لدى التلاميذ.
- معرفة مدى فهم واهتمام التلاميذ بهذه الأنشطة الرياضية.
مشكلة الدراسة: هل ممارسة تلاميذ المرحلة المتوسطة للأنشطة الرياضية اللاصفية يساهم في تنمية المهارات النفسية لديهم؟
فرضيات الدراسة:
- ممارسة الأنشطة اللاصفية يساهم في تنمية الثقة بالنفس لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة.
- ممارسة الأنشطة اللاصفية يساهم في تنمية الاسترخاء لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة.
عينة الدراسة: 30 تلميذ يدرسون مستوى الرابعة متوسط المشاركين بصفة دورية ومستمرة في الأنشطة اللاصفية.
المنهج المتبع في الدراسة: المنهج الوصفي
أدوات الدراسة: استبيان متكون من 16 عبارة على محورين بالتساوي
أهم النتائج المتوصل إليها:
- أن للأنشطة الرياضية اللاصفية دور في تنمية قيم التعاون والاحترام والتسامح لدى التلاميذ.
- أن بعض أساتذة التربية البدنية والرياضية لا يولون الاهتمام الكافي واللازم بهذه الأنشطة.
- أن هذه الانشطة يحبها الكثير من التلاميذ ويرغبون في المشاركة فيها.
- أن تنمية المهارات النفسية تختلف من متوسطة إلى أخرى.
أهم الاستنتاجات والاقتراحات
- إعداد برنامج يخص الأنشطة الرياضية اللاصفية من طرف مختصين.
- توفير أدوات والوسائل اللازمة لممارسة الأنشطة الرياضية اللاصفية.
- زيادة الاهتمام بمارسة هذه الأنشطة لدى التلاميذ.
- إعادة النظر في الوقت المخصص لممارسة هذه الأنشطة.