Résumé:
هدفت الدراسة إلى البحث عن مدى فعالية تكوين أساتذة التعليم الثانوي على الأداء البيداغوجي .
وانطلقت دراستنا من تساؤل رئيسي هو :
هل توجد علاقة بين فعالية تكوين أساتذة التعليم الثانوي على الأداء البيداغوجي ؟
وقد تفرع عن هذا التساؤل مجموعة من التساؤلات الفرع?ة تمثلت ف?ما ?لي :
- هل توجد علاقة بين فعالية تكوين أولي لأساتذة التعليم الثانوي على الأداء البيداغوجي ؟
- هل توجد علاقة بين فعالية تكوين متواصل لأساتذة التعليم الثانوي على الأداء البيداغوجي ؟
- هل توجد علاقة بين فعالية تكوين أثناء الخدمة لأساتذة التعليم الثانوي على الأداء البيداغوجي ؟
وقد اعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي لنظرا لتماشيه مع موضوع دراستنا باعتماد
على تقنيات الاستبيان للحصول على المعطيات الميدانية ، وطبق على عينة تتكون من 08أستاذ
من ثانويات ولاية جيجل الجهة الشرقية : ثانوية محمد الصديق بن يحي ، هواري بومدين ، محروق
مسعود ، غراز الشريف ، ثانوية الجديدة بالميلية ، ثانوية خنشول علي سيدي معروف . وزعت العينة
المتكونة من 64سؤالا أو بندا بطريقة عشوائية وتوصنا إلى النتائج التالية :
- توجد علاقة بين فعالية تكوين أولي لأساتذة التعليم الثانوي على الأداء البيداغوجي .
- توجد علاقة بين فعالية تكوين متواصل لأساتذة التعليم الثانوي على الأداء البيداغوجي .
- توجد علاقة بين فعالية تكوين أثناء الخدمة لأساتذة التعليم الثانوي على الأداء البيداغوجي.