Résumé:
لقد حاولت الدراسة أن تكشف عن طبيعة إتجاهات أساتذة التعليم العالي نحو تبني التعليم عن بعد
في ظل جائحة كورونا، وإستخدمنا إستبيان موزع على الأساتذة في الجامعة كما إعتمدنا على المنهج
الوصفي، وشملت الدراسة على عينة مكونة من 70أستاذ وأستاذة وبعد معالجة البيانات إحصائيا
بإستخدام البرنامج الإحصائي للعلوم الإجتماعية SPSSتوصلنا إلى النتائج التالية:
تحقق كلي للفرضية الجزئية الأولى حيث توجد اتجاهات إيجابية لأساتذة التعليم العالي لجامعة
جيجل نحو استخدام البيئة الرقمية في التعليم
عدم تحقق الفرضية الجزئية الثانية حيث أن معظم أساتذة التعليم العالي لجامعة جيجل يمتلكون
اتجاهات سلبية نحو تطبيق البيداغوجيا الرقمية في التعليم.
وعليه يمكن القول بأن الفرضية العامة تحققت في احد أجزائها ولم تتحقق في الجزء الآخر.