Résumé:
هدفت الدراسة إلى معرفة العلاقة بين التنمر وتقدير الذات لدى التلاميذ المراهقين بالمرحلة الثانوية، استخدمت الباحثتين في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وشملت عينة الدراسة (100) تلميذ وتلميذة تم اختيارهم بطريقة عشوائية، واستخدمت الباحثتين استمارة تحتوي على (46( فقرة
وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
o توجد علاقة سلبية عكسية بين سلوك التنمر وتقدير الذات لدى تلاميذ المرحلة الثانوية.
o توجد فروق ذات دلالة إحصائية في سلوك التنمر بين الذكور والإناث لصالح الذكور لدى تلاميذ المرحلة الثانوية.
o توجد فروق ذات دلالة إحصائية في سلوك التنمر تعزى لمتغير السن حيث أظهرت النتائج بأن سلوك التنمر يختلف بين الفئات العمرية للدراسة.
o لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الوقوع ضحية للتنمر بين الذكور والإناث لدى تلاميذ المرحلة الثانوية.
o لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تقدير الذات بين الذكور والإناث لدى تلاميذ المرحلة الثانوية.
o توجد علاقة سلبية عكسية بين الوقوع ضحية للتنمر وتقدير الذات لدى تلاميذ المرحلة الثانوية.