Résumé:
تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين تقدير الذات وقلق المستقبل لدى طلبة الماستر بجامعة جيجل، والتعرف على الفروق بينهم في هذين المتغيرين حسب متغيري الجنس والتخصص، وذلك باستخدام المنهج الوصفي.
اعتمدت الدراسة على عينة طبقية تناسبية حجمها (186) طالبا وطالبة من بين طلبة الماستر بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية وكلية العلوم الدقيقة والاعلام الآلي بجامعة جيجل للسنة الجامعية 2020/2021.
وقد تم استخدام أداتين في الدراسة هما: مقياس تقدير الذات "لكوبر سميث" (1967) ومقياس قلق المستقبل "لزينب شقير" (2005).
ولمعرفة صحة الفرضيات من عدمها تم استخدام معامل الارتباط "بيرسون" للكشف عن العلاقة بين تقدير الذات وقلق المستقبل، واختبار (ت) للكشف عن الفروق الموجودة بين الطلبة في كلا المتغيرين تبعا للجنس والتخصص، وبعد تحليل النتائج إحصائيا توصلت الدراسة الحالية إلى النتائج التالية:
1- توجد علاقة ارتباطية سالبة (عكسية) دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (0.01) بين تقدير الذات وقلق المستقبل لدى طلبة الجامعة.
2- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين طلبة الجامعة في تقدير الذات تعزى لمتغير الجنس.
3- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين طلبة الجامعة في تقدير الذات تعزى لمتغير التخصص.
4- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين طلبة الجامعة في قلق المستقبل تعزى لمتغير الجنس.
5- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين طلبة الجامعة في قلق المستقبل تعزى لمتغير التخصص.
وبعد مناقشة النتائج في ضوء الدراسات السابقة والإطار النظري تم اقتراح مجموعة من التوصيات كالعمل على تشجيع الطلبة على التفكير الإيجابي وطرد الأفكار السلبية وتوعيتهم أكثر عن الأمراض النفسية.