Dépôt Institutionnel Université de Jijel

دور الأخصائي الأرطفوني في تطبيق بعض استراتيجيات التعلم على الأطفال ذوي اضطراب التوحد

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بوريطة, سعاد
dc.contributor.author بكيري, نجية (مشرفا)
dc.date.accessioned 2022-02-22T13:05:26Z
dc.date.available 2022-02-22T13:05:26Z
dc.date.issued 2021
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/10690
dc.description.abstract هدفت هذه الدراسة للتعرف إن كان للأخصائي الأرطفوني دور في تطبيق بعض استراتيجيات التعلم على الأطفال ذوي اضطرابات التوحد -ولاية جيجل-، والتعرف إن كان الأخصائي الأرطفوني يعمل على تنمية المهارات اللغوية بتطبيق إستراتيجية التعلم بالمحاولة والخطأ وإستراتيجية التعلم الإجرائي على الأطفال ذوي اضطرابات التوحد، ولتحقيق ذلك تم إتباع المنهج الوصفي في إجراء هذه الدراسة، ولجمع المعلومات تم الاعتماد على الاستبيان من إعداد الباحثة حيث تمّ عرضه على مجموعة الأساتذة من أجل تحكيمها وبعد أن أصبحت محكمة وجاهزة للتطبيق، تم توزيعها على عينة الدراسة على مستوى مقر عياداتهم الأرطفونية، حيث طبقت الدراسة على عينة تكونت من 9 أخصائيين أرطفونيين، وبعد معالجة البيانات ببرنامج الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية spss، واستخدام الأساليب الإحصائية (النسبة المئوية، المتوسط الحسابي) تم التوصل إلى النتائج التالية: " للأخصائي الأرطفوني دور في تطبيق بعض استراتيجيات التعلم على الأطفال ذوي اضطرابات التوحد. " يعمل الأخصائي الأرطفوني على تنمية المهارات اللغوية بتطبيق إستراتيجية التعلم بالمحاولة والخطأ على الأطفال ذوي اضطرابات التوحد. " يعمل الأخصائي الأرطفوني على تنمية المهارات الحس حركية بتطبيق إستراتيجية التعلم الإجرائي على الأطفال ذوي اضطرابات التوحد. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject التعلم ، التوحد ، الإستراتيجيات fr_FR
dc.title دور الأخصائي الأرطفوني في تطبيق بعض استراتيجيات التعلم على الأطفال ذوي اضطراب التوحد fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte