Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
بوريطة, سعاد |
|
dc.contributor.author |
بكيري, نجية (مشرفا) |
|
dc.date.accessioned |
2022-02-22T13:05:26Z |
|
dc.date.available |
2022-02-22T13:05:26Z |
|
dc.date.issued |
2021 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/10690 |
|
dc.description.abstract |
هدفت هذه الدراسة للتعرف إن كان للأخصائي الأرطفوني دور في تطبيق بعض استراتيجيات التعلم على الأطفال ذوي اضطرابات التوحد -ولاية جيجل-، والتعرف إن كان الأخصائي الأرطفوني يعمل على تنمية المهارات اللغوية بتطبيق إستراتيجية التعلم بالمحاولة والخطأ وإستراتيجية التعلم الإجرائي على الأطفال ذوي اضطرابات التوحد، ولتحقيق ذلك تم إتباع المنهج الوصفي في إجراء هذه الدراسة، ولجمع المعلومات تم الاعتماد على الاستبيان من إعداد الباحثة حيث تمّ عرضه على مجموعة الأساتذة من أجل تحكيمها وبعد أن أصبحت محكمة وجاهزة للتطبيق، تم توزيعها على عينة الدراسة على مستوى مقر عياداتهم الأرطفونية، حيث طبقت الدراسة على عينة تكونت من 9 أخصائيين أرطفونيين، وبعد معالجة البيانات ببرنامج الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية spss، واستخدام الأساليب الإحصائية (النسبة المئوية، المتوسط الحسابي) تم التوصل إلى النتائج التالية:
" للأخصائي الأرطفوني دور في تطبيق بعض استراتيجيات التعلم على الأطفال ذوي اضطرابات التوحد.
" يعمل الأخصائي الأرطفوني على تنمية المهارات اللغوية بتطبيق إستراتيجية التعلم بالمحاولة والخطأ على الأطفال ذوي اضطرابات التوحد.
" يعمل الأخصائي الأرطفوني على تنمية المهارات الحس حركية بتطبيق إستراتيجية التعلم الإجرائي على الأطفال ذوي اضطرابات التوحد. |
fr_FR |
dc.language.iso |
ar |
fr_FR |
dc.subject |
التعلم ، التوحد ، الإستراتيجيات |
fr_FR |
dc.title |
دور الأخصائي الأرطفوني في تطبيق بعض استراتيجيات التعلم على الأطفال ذوي اضطراب التوحد |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée