Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى وجود علاقة دالة إحصائيا بين المشكلات الصفية والضغط المهني لدى أساتذة التعليم المتوسط ، حيث أجريت الدراسة على عينة متكونة من 50أستاذ(ة) موزعين على كل من متوسطتي " محمد ابن رشد" و "عميور عمار" دائرة جيجل ولاية جيجل ، وتم الإعتماد على المنهجالوصفي ، كما أنه تم استخدام الإستبيان كأداة للدراسة ، حيث وبعد جمع الببيانات والمعطيات وتحليلها بالإعتماد على برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الإجتماعية (spss v 20) تم التوصل إلى النتائج التالية :
_ توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين المشكلات الصفية والضغط المهني لدى أساتذة التعليم المتوسط ، حيث بلغت قيمة معامل الإرتباط بيرسون **0,52 عند مستوى الدلالة 0,01.
_ توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين المشكلات الصفية السلوكية والضغط المهني لدى أساتذة التعليم المتوسط ، حيث بلغت قيمة معامل الإرتباط بيرسون *0,29 عند مستوى الدلالة 0,01.
_ توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين المشكلات الصفية التعليمية والضغط المهني لدى أساتذة التعليم المتوسط ، حيث بلغت قيمة معامل الإرتباط بيرسون **0,56 عند مستوى الدلالة 0,01.
_ توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين المشكلات الصفية الأكاديمية والضغط المهني لدى أساتذة التعليم المتوسط ، حيث بلغت قيمة معامل الإرتباط بيرسون **0,40 عند مستوى الدلالة 0,01.