Résumé:
تناولت هذه الدراسة موضوع إستراتجية التعلم التعاوني ودورها في تنمية الدافعية لدى تلاميذ الطور المتوسط من وجهة نظر الأساتذة، ولتحقيق الهدف المنشود من الدراسة، اعتمدت الباحثتان على المنهج الوصفي التحليلي وعينة تكونت من 50 أستاذ وأستاذة من المجتمع الدراسة، تم اختيارهم عن طريق تقنية المسح الشامل، كما تم استخدام الأساليب الإحصائية في معالجة البيانات الميدانية منها: المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، الصدق، الثبات، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
- للإستراتجية التعلم التعاوني المطبقة في مرحلة التعليم المتوسط دور في تحسين نتائج الامتحانات المدرسية للتلميذ.
- تساهم إستراتجية التعلم التعاوني المطبقة في مرحلة التعليم المتوسط في المشاركة داخل الدرس.
- تساهم إستراتجية التعلم التعاوني المطبقة في مرحلة التعليم المتوسط في تشجيع التلاميذ على الانضباط والمواظبة.