Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
يونسي, صليحة |
|
dc.contributor.author |
عيروج, مريم |
|
dc.contributor.author |
حديد, يوسف (مشرفا) |
|
dc.date.accessioned |
2022-02-22T13:24:47Z |
|
dc.date.available |
2022-02-22T13:24:47Z |
|
dc.date.issued |
2021 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/10697 |
|
dc.description.abstract |
إن الهدف من هذه الدراسة هو معرفة العلاقة بين التكيف المدرسي ودافعية الإنجاز لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط حيث تم صياغة التساؤل الرئيسي للدراسة مفاده : هل توجد علاقة ارتباطية بين التكيف المدرسي ودافعية الإنجاز لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط ؟هذا تنبثق عليه سؤالين هما:
" -هل توجد فروق ذات دلالة احصائية في التكيف المدرسي ودافعية الإنجاز بين أفراد العينة حسب الجنس؟
" -هل توجد فروق ذات دلالة احصائية في التكيف المدرسي ودافعية الإنجاز بين أفراد العينة حسب المستوى الدراسي.
وقد تم تطبيق الدراسة باستخدام المنهج الوصفي الارتباطي على عينة متكونة من 58 تلميذ وتلميذة مستفيدين في ذلك بمقاييس كأدلةلجمع البيانات فتمثلت في مقياس التكيف المدرسي من اعداد فيصل عبد الله1978 ومقياس الدافعية الانجاز من اعداد عبدالرحمن بن بريكة2007ولقد تمت المعالجة الاحصائية بحزمة التحليل الاحصائي SPS وهذا باستخدام الاساليب المناسبة .
حيث بينت نتائج الدراسة :
" -توجد علاقة ارتباط بين التكيف المدرسية و دافعية الانجاز لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط مما يعني أن النتائج تؤكد على صحة الفرضية العامة.
" -كما تبين أنه لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية في التكيف المدرسي ودافعية الإنجاز بين أفراد العينة حسب الجنس وبالتالي تؤيد النتائج ماجاء في الفرضية الجزئية الأولى.
" تبين أيضا أنه لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في التكيف المدرسي ودافعية الإنجاز بين أفراد العينة حسب المستوى الدراسي ،مايعني أن النتائج تؤكد صحة الفرضية الجزئية الثانية. |
fr_FR |
dc.language.iso |
ar |
fr_FR |
dc.subject |
التكيف ، التعلم ، الدافعية |
fr_FR |
dc.title |
التكيف المدرسي و علاقته بدافعية الإنجاز لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée