Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة علاقة الألعاب الإلكترونية بظهور العنف المدرسي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة وهذا من خلال محاولة الإجابة عن التساؤل الرئيسي الذي مفاده:هل توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين ممارسة الألعاب الإلكترونية وظهور العنف المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية والذي تفرع منه فرضيتين .
- توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين ممارسة الألعاب الإلكترونية وظهور العنف اللفظي.
-توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين ممارسة الألعاب الإلكترونية و ظهور العنف الجسدي.
ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم المنهج الوصفي ،أما مجتمع البحث فتكون من تلاميذ التعليم المتوسط والبالغ عددهم (100) بتا سوست خلال السنة الدراسية 2020 / 2021.
واعتمدنا في هذه الدراسة على استمارة مكونة من 20 بند وأسفرت المعالجة الإحصائية التي تمت باستخدام النسب المئوية على النتائج التالية:
- دلت النتائج على وجود علاقة بين ممارسة الألعاب الإلكترونية و العنف اللفظي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة.
- كما دلت على وجود علاقة ضعيفة بين ممارسة الألعاب الإلكترونية و العنف الجسدي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة.