Résumé:
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن علاقة أنماط الإدارة الصفية بالدافعية للتعلم لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط وهذا من خلال محاولة الإجابة عن التساؤل الرئيسي الذي مفاده هل هناك علاقة بين أنماط الإدارة الصفية والدافعية للتعلم لدى التلاميذ، ولتحقيق أهداف الدراسة تم إتباع المنهج الوصفي باستخدام أداة الاستمارة على عينة تتكون من 69 تلميذا وتلميذة وبعد المعالجة الإحصائية تم التوصل إلى النتائج التالية:
- هناك علاقة عكسية سالبة بين النمط التسلطي والدافعية للتعلم لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط.
- هناك علاقة طردية موجبة بين النمط الديمقراطي والدافعية للتعلم لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط.
- هناك علاقة عكسية سالبة بين النمط التسيبي والدافعية للتعلم لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط.
ومن خلال النتائج المتوصل إليها في دراستنا نستنتج أن هناك علاقة بين أنماط الإدارة الصفية والدافعية للتعلم لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط.