Résumé:
تهدف الدراسة إلى التعرف على أشكال مصادر المعلومات الإلكترونية التي يستخدمها الأساتذة الجامعيين بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية ومدى استخدامهم لها وما هي لغة المصدر التي يستخدمونها، كذلك تحديد الأسباب التي تدفع الأساتذة لاستخدام هذه المصادر وأغراض استخدامهم لهما والوقوف على الصعوبات والمشاكل التي تواجههم ومن ثم إيجاد طرق مناسبة لتدليل الصعوبات أمام الأساتذة لاستخدام مصادر للمعلومات الإلكترونية وتحفيزهم على استخدامها باعتبارها منافسا قويا لمصادر المعلومات التقليدية أو قد استخدم المنهج المسحي لتحقيق هدف الدراسة وجمعت المعلومات عن طريق البحث العالم وعن طريق استمارة استبيان أعدت لهذا الغرض.
وتوصلت الدراسة إلى مجوعة من النتائج أهمها أن أغلب الأساتذة يستخدمون مصادر المعلومات باللغة العربية والإنجليزية وان أهم الأسباب التي تدفع الأساتذة لاستخدام مصادر المعلومات الإلكترونية هو سرعة الحصول على المعلومات وحداثتها، كما أن أكثر أغراض استخدامه م لهل هو تحضير الدروس والمحاضرات وإنجاز بحوثهم العلمية، وهذا ما حقق لهم إشباعات معرفية وذلك راجع لتوفير المعلومات الكافية وكذلك تعزيز المعارف في مجال التخصص أما أكثر الصعوبات التي تواجه الأساتذة أثناء استخدام مصادر المعلومات الإلكترونية تعرض البرمجيات للفيروسات وكذا ضعف تدفق الانترنت أثناء عملية البحث، وأوصت الدراسة على ضرورة حماية حقوق المؤلفين لمنع السرقات العلمية والعمل على تحديد البرمجيات وتحديثها والعمل على تفعيل دور الجامعة في مجال استخدام هذا النوع من المصادر.