Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
عليوش, محمد |
|
dc.contributor.author |
بوفنينزة, بلال (مشرفا) |
|
dc.date.accessioned |
2022-02-23T09:09:26Z |
|
dc.date.available |
2022-02-23T09:09:26Z |
|
dc.date.issued |
2021 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/10709 |
|
dc.description.abstract |
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك والكشف عن الدور الذي يلعبه في زيادة وتنمية الوعي السياسي لدى الطلبة الجامعيين ، وذلك من خلال دراسة عينة من مستخدمي موقع " فايسبوك Face book " وقد وقع الاختيار على طلبة الإعلام بجامعة محمد الصديق بن يحي - جيجل- الذين يستخدمون هذا الموقع . تكونت عينة الدراسة من ( 49 مفردة ) ، قسمت الدراسة إلى جانب منهجي وثاني نظري وآخر تطبيقي الذي تتم خلاله التحقق من صحة أو خطأ الفرضيات . ولقد تم الاعتماد على أداة الاستبيان لجمع البيانات من المبحوثين ، حيث تم تقسيم الاستمارة إلى أربع محاور : المحور الأول يمثل البيانات الشخصية والثاني عادات وأنماط استخدام الشباب الجزائري لموقع " الفايسبوك " ، والمحور الثالث كان حول الإشباعات المحققة من استخدام الشباب الجزائري لفيسبوك ، أما المحور الرابع حمل عنوان منافسة موقع فيسبوك لوسائل الإعلام التقليدية . وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها : كشفت الدراسة أن أغلب أفراد العينة عندما يكونون متصلون بالأنترنت يتصفحون موقع فيسبوك ، وأن أغلبهم يستخدمونه منذ أكثر من ثلاث سنوات ، كما يفضل أغلبهم خدمة الدردشة ثم مشاركة الفيديوهات والصور بالدرجة الأولى ، وبينت نتائج الدراسة أن موقع فيسبوك يعني لأغلبية أفراد العينة تواصل وتفاعل ، ويرى أغلبية المبحوثين أن فيسبوك كان له دور في زيادة الوعي السياسي وسببا لإحداث بعض التغيرات السياسية في الجزائر وأظهرت الدراسة أيضا أن فيسبوك عوض الإعلام التقليدي من حيث الإعتماد في متابعة الحراك الشعبي ، حيث كان وسيلة اتصال ناجحة في التأثير على الرأي العام من بين الوسائط الأخرى . |
fr_FR |
dc.language.iso |
ar |
fr_FR |
dc.subject |
الفيسبوك ، الوعي ، الطلبة |
fr_FR |
dc.title |
دور الفيسبوك في زيادة الوعي السياسي لدى الطلبة الجامعيين |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée