Résumé:
تناولنا في هذه الدراسة "دور الإعلام الإلكتروني في تعزيز الوعي الصحي لدى الطلبة الجامعيين إزاء كوفيد-19"، وقد حاولنا في دراستنا هذه إبراز العلاقة بين الإعلام الإلكتروني والمتمثل في شبكات التواصل الاجتماعي ورفع مستوى الوعي الصحي لدى الطلبة الجامعيين والبحث عن الدوافع والتأثيرات، وقد اعتمدنا على المنهج الوصفي الذي يدرس الظاهرة كما توجد في الواقع ويهتم بوصفها وصفا دقيقا وكانت الاستبانة هي أداة الدراسة لجمع البيانات، وتمثل مجتمع الدراسة في طلبة قسم الإعلام والاتصال بجامعة جيجل، أما عينة الدراسة فقد بلغت 98 طالبا وطالبة تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية الطبقية من خلال تقسيم المجتمع إلى أقسام متجانسة فيما بينها ومختلفة في داخلها.
وقد خلصت هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:
- أن الفيسبوك من أكثر شبكات التواصل الاجتماعي المفضلة لدى الطلبة في تلقي المعرفة حول المستجدات الصحية حول كوفيد-19.
- أن التعليمات والتوجيهات التوعوية حول كوفيد-19 هي من أهم المضامين التي يتلقاها الطلبة عن طريق شبكات التواصل الاجتماعي.
- أن من أهم استخدام الطلبة لشبكات التواصل الإجتماعي فيما يتعلق بالتوعية الصحية حول كوفيد-19 هو تنمية ثقافتهم الصحية حول الفيروس بالدرجة الأولى.