Résumé:
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على الدور الذي تلعبه قناة ناشيونال جيوغرافيك أبو ظبي على موقع اليوتيوب في اكساب الأطفال المفاهيم العلمية دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ مدرسة عيمربرهوشةبالميلية ولاية جيجل، باعتبار هذه الفئة الأكثر تأثرا بمثل هذه القنوات.
حيث تمحورت إشكالية الدراسة في طرح التساؤل الرئيسي الآتي:
-ما هو دور اليوتيوب في اكسابتلاميذ مدرسة عيمربرهوشة المفاهيم العلمية؟
وتندرج تحت هذا التساؤل الرئيسي ثلاث تساؤلات فرعية:
-ما هي أهم قنوات اليوتيوب التي يفضلتلاميذ مدرسة عيمربرهوشة مشاهدتها؟
-ما هي عادات وأنماط استخدامتلاميذ مدرسة عيمربرهوشة لقناة ناشيونالجيوغرافيكأبوظبيعلىموقعاليوتيوب؟
-ما هي المفاهيم العلمية التي يكتسبها تلاميذ مدرسة عيمربرهوشةمن قناةناشيونالجيوغرافيكأبوظبيعلىموقعاليوتيوب؟
وقد اعتمدنا في دراستنا على المنهج الوصفي، كما اعتمدنا على استمارات الاستبيان كأداة لجمع البيانات، حيث تم توزيعها على 87 مفردة من مجتمع الدراسة والمتمثل في تلاميذ مدرسة عيمربرهوشةبالميلية ولاية جيجل (ذكور وإناث) عن طريق العينة العشوائية.
وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:
يتضح أن أغلبية المبحوثين يتابعون قناة ناشيونال جيوغرافيك أبو ظبي على موقع اليوتيوب، حيث يفضل أغلبيتهم مشاهدة برنامج البرية الجامحة، أما الوقت الذي يستغرقونه في مشاهدة القناة هو من ساعة إلى ساعتين، وعدد المرات فهو من مرتين إلى أربع مرات في الأسبوع.
كما تبين لنا من خلال هذه الدراسة أن الأسباب التي تجعل التلاميذ يتابعون قناة ناشيونال جيوغرافيك أبو ظبي هي التعرف على حقائق العلوم وذلك بهدف زيادة معلوماتهم وثقافتهم، إضافة إلى أن المبحوثين يكتسبون بعض المفاهيم العلمية الجديدة، ومنها مفهوم الحيوانات والتي تفيدهم في المجال الدراسي وخاصة مادة التربية العلمية، ويفضل المبحوثون التحدث حول المفاهيم العلمية مع الأسرة.
وتوصلت الدراسة إلى أن المعلومات المكتسبة حول مفهوم النباتات هي أنواع النباتات، وأن المعلومات المكتسبة حول مفهوم الماء هي مصادر الماء، وأن المعلومات المكتسبة حول مفهوم الهواء هو أهمية الهواء للكائنات الحية، وأنالمعلوماتالمكتسبةحولمفهومالحيوانات والحشرات والطيور هي أنواع
الحيوانات والحشرات والطيور.