Résumé:
تهدف العلاقات العامة إلى المحافظة على كيان المؤسسة من أجل إنشاء علاقات وطيدة وفعالة قائمة على أساس التفاهم والتواصل لتحقيق الانسجام والتكامل بين الجمهور الداخلي للمؤسسة وكذلك مختلف أقسام المؤسسة، وذلك بالاعتماد على مجموعة من الوسائل و الأساليب الاتصالية الحديثة التي تساعد في القيام بمهامها المختلفة. ما يؤدي بطبيعة الحال إلى التقليص من الفجوات التي يمكن أن تخلق اضطرابات في المؤسسة تتحول مع الوقت إلى أزمات، ما ينعكس سلبا عليها ويفقد استقرارها واستمراريتها.
حاولنا من خلال هذه الدراسة معرفة مدى فعالية العلاقات العامة في إدارة الأزمات بالمؤسسة الخدماتية، واتخذنا مؤسسة اتصالات الجزائر لولاية جيجل كنموذج للدراسة الميدانية.
إذ تهدف هذه الدراسة مجموعة من الأهداف منها:
-معرفة استراتيجية تسيير المؤسسة من خلال جهاز العلاقات العامة.
-معرفة الوسائل والآليات التي يعتمد عليها جهاز العلاقات العامة في إدارة الأزمات بالمؤسسة.
-معرفة طريقة تعامل جهاز العلاقات العامة مع الأزمات خلال حدوثها.
حيث اعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي الذي يعتبر أحد أشكال التحليل و التفسير للمشكلة المطروحة من خلال جمع البيانات حولها ومن ثم تصنيفها وتحليلها ومناقشتها واستخلاص النتائج منها، مستخدمين في ذلك أداة الاستمارة باستخدام أسلوب المسح الشامل نظرا لصغره وسهولة حصره وإمكانية دراسته.وبعد جمع المعلومات والبيانات ثم تصنيفها في جداول بسيطة ومركبة ومن ثم تحليلها واستخلاص النتائج العامة بالرجوع إلى معطيات الجداول والملاحظات المستخلصة منها. وفي الأخير تم مناقشة هذه النتائج في ضوء الفرضيات التي تم تحديدها
في إشكالية الدراسة، وبعد ذلك مقارنتها مع الدراسات السابقة المشار إليها في الإطار المنهجي،لننهي بحثنا بجملة من التوصيات والاقتراحات.
ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة:
-لا يوجد قسم خاص بالعلاقات العامة في مؤسسة اتصالات الجزائر، و إنما تنوب عنه خلية الاتصال والعلاقات الخارجية.
-يساهم القسم المكلف بالعلاقات العامة في حل أزمات المؤسسة حيث يعتمد على التخطيط للتعامل مع الأزمات في مرحلة أثناء الأزمة، ويقوم بتقييم نتائج أزماته للتعامل مع الأزمات المستقبلية.
-يعتمد القسم المكلف بالعلاقات العامة بصفة أكبر على الوسائل الالكترونية و الاجتماعات في حل أزمات المؤسسة لأنها تعتمد على معياري السرعة و الانتشار.