Résumé:
تهدف هذه الدراسة إلى تحقيق هدف رئيسي يتمثل في معرفة دور المدرب في انتقاء وتوجيه المواهب الشبانية في كرة القدم،حيث تأسست إشكالية هذه الدراسة حول تساؤل رئيسي مفاده :
¢ هل للمدرب دور في عملية انتقاء وتوجه المواهب الشبانية في كرة القدم صنف الناشئين(09-12) سنة؟
هذا التساؤل اندرج عنه تساؤلان فرعيان هما:
¢ هل لكفاءة ومستوى المدربين دور في عملية انتقاء وتوجيه المواهب الشبانية في كرة القدم صنف الناشئين(09-12) سنة ؟
¢ هل لاعتماد المدرب على الأسس العلمية دور في عملية انتقاء وتوجيه المواهب الشبانية في كرة القدم
صنف الناشئين(09-12) سنة؟
وعليه كانت هناك فرضية رئيسية مفادها:
¢ للمدرب دور في عملية انتقاء وتوجيه المواهب الشبانية في كرة القدم صنف الناشئين(09-12) سنة.
هذا الفرض اندرج عنه فرضان فرعيان هما:
¢ لكفاءة ومستوى المدربين دور في عملية انتقاء وتوجيه المواهب الشبانية في كرة القدم صنف الناشئين(09-12) سنة.
¢ اعتماد المدرب على الأسس العلمية دور في عملية انتقاء وتوجيه المواهب الشبانية في كرة القدم صنف الناشئين(09-12) سنة.
وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي، وكانتعينة الدراسة عينة غير الاحتمالية القصدية عن طريق المسح الشامل، حيث شملت 28 مدربا لصنف الناشئين صنف(09-12) سنة، لفرق بلديتي الأمير عبد القادر والطاهير لولاية جيجل، وقد تم استخدام تقنيتان إحداهما رئيسية هي الاستمارة والأخرى مساعدة لها وهي المقابلة، للتحقق من صدق الفرضيات، ومن بين أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن للمدربين دور فعال في عملية انتقاء وتوجيه المواهب الشبانية في كرة القدم صنف الناشئين(09-12) سنة، من خلال كفاءتهم ومستواهم، وكذا اعتمادهم على الأسس العلمية في عملية انتقاء وتوجيه المواهب الشبانية في كرة القدم صنف الناشئين(09-12) سنة.
الكلمات المفتاحية: الانتقاء والتوجيه، المواهب الشبانية، كرة القدم