Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
مشعر, خوجية |
|
dc.contributor.author |
بن ناصر, نادية |
|
dc.contributor.author |
بليلط, عبد الله (مشرفا) |
|
dc.date.accessioned |
2022-03-01T09:10:25Z |
|
dc.date.available |
2022-03-01T09:10:25Z |
|
dc.date.issued |
2021 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/10807 |
|
dc.description.abstract |
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين المحددات التنظيمية وظاهرة الإحتراق الوظيفي لدى الموظفين الإداريين العاملين في المؤسسة الجزائرية -الجامعة نموذجا-.
شملت الدراسة ثلاث فرضيات فرعية تناولت المتغيرات الوظيفية المتمثلة في غموض الدور، صراع الدور، عبء الدور وعلاقتها بالإحتراق الوظيفي بأبعاده (تدني الإنجاز الشخصي، تبلّد المشاعر، الإنهاك الإنفعالي)، وقد تكون مجتمع الدراسة من الموظفين الإداريين في كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة جيجل -قطب تاسوست- والبالغ عددهم (76) موظف وموظفة، واعتمدنا في اختيارها لعينة الدراسة على العينة العمدية (قصدية)، وطبقت الدراسة على 31 موظف أي بنسبة 42 % من مجتمع الدراسة، إعتمدت مجموعة البحث على المنهج الوصفي التحليلي في هذه الدراسة، وقمنا ببناء إستمارة لجمع المعلومات والبيانات مكونة من 47 سؤال موزعة على أربع محاور وبعد مناقشة نتائج البيانات الميدانية في الأخير، توصلت الدراسة إلى نتائج التالية :
- للمتطلبات الوظيفية بمتغيراتها (غموض الدور الوظيفي، صراع الدور، عبء الدور) لها علاقة إرتباط موجبة بالإحتراق الوظيفي بأبعاده (تدني الإنجاز الشخصي، تبلّد المشاعر (عدم الإنسانية)، الإنهاك الإنفعالي) لدى الموظف الإداري في الجامعة.
وقد خلصت الدراسة إلى التوصيات التالية :
" ضرورة النظر في أسلوب توزيع الأعمال على الأفراد على أساس إعادة تصميم الوظائف بما يتناسب مع مواصفات الفرد والعمل، ومراعاة العدل والمساواة في توزيع الأعباء وبشكل لا يشعر الموظفين في الجامعة أن العمل يقع على عاتق مجموعة من الموظفين دون غيرهم.
" إعداد البرامج الوقائية والإرشادية لخفض الشعور بضغوط العمل حتى لا يصل الموظف الإداري بمستوى الإحتراق الوظيفي، والإهتمام بالموظفين الجدد ومساعدتهم في عملية الإندماج في العمل.
" ضرورة تدريب الموظفين الإداريين على إكتساب المهارات والمعارف التي تتيح لهم القدرة على التكيف مع المتطلبات الوظيفية ومتغيراتها.
" تطوير نظم الإختيار والتعيين والتوفيق بين المتطلبات الوظيفية وخصائص وقدرات الأفراد.
" ضرورة إجراء بحوث دورية على مستوى الجامعة بهدف التعرف على المصادر الأكثر تسببا للإحتراق الوظيفي لدى الموظفين الإداريين والأساتذة الأكاديميين على حد سواء وعرض نتائج الدراسات على أصحاب القرار من أجل معالجتها أو التخفيف منها.
" إستخدام نظام العمل كفريق لما له من مزايا وتوحيد الجهود وتدريب الموظفين على العمل ضمن فريق عن طريق المحاضرات التثقيفية والندوات. |
fr_FR |
dc.language.iso |
ar |
fr_FR |
dc.subject |
التنظيم ، الإحتراق النفسي |
fr_FR |
dc.title |
علاقة المحددات التنظيمية بالإحتراق الوظيفي لدى العامل |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée