Résumé:
تناول دراستنا موضوع الإدارة الالكترونية ودورها في تحسين الخدمة العمومية والتي تهدف إلى معرفه التغيرات التي جاءت بها هذه الخدمة لمعلوماتية بالنسبة لمكان عليه الخدمة الورقية وكيفيه تقديمها للخدمات حيث محلها تحسينات وتغيرات تخدم المواطن.
الدراسة إلى جانبين: الجانب النظري الذي اختص بالتسلق إلى موضوع الدراسة وأهميتها وأهدافها ومبررات اختيار الموضوع كذلك فرضيات الدراسة والإشكالية المتبناة مع حصر الإطار المفاهيمي والدراسات السابقة.
الإدارة الالكترونية ساهمت بتبسيط الإجراءات والمعاملات الإدارية بشكل يسهل العمل الإداري أصبحت تعتبر عنصرا هاما لانجاز الأعمال المطلوبة خصوصا مع التقدم والتطور التقني الحاصل في العصر الحديث.
أما الجانب الميداني فقد تضمن الإجراءات المنهجية للدراسة التي تناولنا فيه المنهج الوصفي أما في ما يخص أدوات تجمع البيانات قد تم استخدام السجلات والوثائق كالاطلاع الشامل على الهيكل التنظيمي للمؤسسة حيث تم توزيع على عينة قدرت ب 50 استمارة ماخوره من المجتمع الكلي من المواطنين المتواجدين بالبلدية أيام الدراسة الميدانية التي قمنا بها وقد استخدم فيها عمليه تحليل البيانات كل من الأسلوب الكمي والكيفية ثم تفريغ وتحليل البيانات المتعلقة بفرضيات الدراسة ومن ثم تطرقنا إلى مناقشه النتائج في ضوء الفرضيات السابقة وصولا إلى النتيجة العامة.
لقد كشفت نتائج الدراسة في مجملها دراسة يمكن تلخيصها في:
تساهم الوظائف الالكترونية في تحسين أداء الموظفين
يؤدي التحكم في التكنولوجيا إلى سرعة الانجاز المعاملات
وسائل تدريب على ممارسه الوظائف الالكترونية في تنسيق الإداري بين المواطنين.