Résumé:
تستقبل المدرسة أطفالا عاشوا مجالات تنشئة اجتماعية مختلفة (رياض الأطفال-الكتاب -)، إنطلاقا من المفترض المتفق حوله و الذي مفاده أن السنوات السابقة لمرحلة الإبتدائي "تميل إلى أن تصبح مرحلة للتنشئة الإجتماعية، للتحضير المدرسي و للنمو الفكري " تكون المسألة المطروحة في هذه الحوصلة البحثية هادفة دراسة الآثار مميزة كانت أم لا- للتردد هذا على فضاء التنشئة الإجتماعية المتمايز في التعلمات الأساسية.
ستشكل ثلاثة حقول كفاءة مرجعية في تحليل مقارن : الإستدلال، الكفاءة اللسانية و الإبداعية.