Dépôt Institutionnel Université de Jijel

Parcourir Département Littérature arabe par date de publication

Parcourir Département Littérature arabe par date de publication

Trier par : Ordre : Résultats :

  • عبينة, ياسمينة; ماضي, نوال(مشرفا (جامعة جيجل, 2015)
    بناء على ما تقدم طرحه في الفصول السابقة ، يمكن استخلاص النتائج التالية : -1 ظهر خطاب ما بعد الكولونيالية في ظل هيمنة الإمبراط وريتين العظميتين الفرنسية والبريطانية. -2 الخطاب مابعد الكولونيالي ينطلق أساسا من تفكيك الخطاب ...
  • بلوط, حنان; غليمة, صليحة; أقيس, خالد(مشرفا (جامعة جيجل, 2015)
    من خلال لزاولتنا الوقوف على لرمل الدصطلحات الواردة في معجم لسان العرب لابن منظور أنّو قد توصلنا إلى : _عدم ورود الكثير من الدصطلحات البلاغية في معجم لسان العرب مقارنة بالحجم الكبير للمادة الدعجمية التي يتشكل منها ىذا ...
  • لقرون, سميحة; بولقرون, عقيلة; بوسيس, وسيلة(مشرفا (جامعة جيجل, 2015)
    وفي الأخير نخلص إلى مجموعة من النتائج أنذها: يعتمد الذكاء الاصطناعي على عدة عمليات ىي: - عملية التعليم: اكتساب الدعلومات والقواعد التي تستخدم ىذه الدعلومات. - عملية التعليل: استخدام القواعد السابقة للوصول إلى استنتاجات ...
  • حميمد, نبيلة; بودهان, رفيقة; عطية, فاطمة الزهراء(مشرفا (جامعة جيجل, 2015)
    من خلال دائرة العلم التي جبناتىات أثناتء بحثنات ىذا، رافعين فيهات شعاترا مكتوبات بخط عريض: "المصطلح البلاغي" ضمن كتاتب ضخم لأحد أعمدة البلاغة العربية ألا وىو: "ابن رشيق القيرواني"، نخلص إلى النتاتئج الآتية: 1. أن علم ...
  • طويطو, رفيعة; بوملطة, هاجر; بولعسل, كمال(مشرفا (جامعة جيجل, 2015)
    لقد تمخضت فترة ما بعد استقلال الجزائر عن تطور أجناس أدبية كث نًة مناا القةة الي كان لذا تثينً كينً على المجتمع إذ تعبر عن الواقع الجزائري واصفة أوضاعو في جميع الديادين، فالقةة تمثل الدرآة العاكسة للواقع بةورة فنية، ونجد ...
  • بن الزغدة, فوزية; بوقرن, فوزية; بولخصايم, طارق(مشرفا (جامعة جيجل, 2015)
    البحث في مجال المصطلحات عموماً والمصطلح النقدي المتمثل في مصطلح التناص خصوصاً ىو ما جعلنا نتدارك معرفتنا الناقصة بهذا المجال المعرفي المنقول والمعرّب حيث اتضحت لنا الرؤية وتجلت لنا الصورة حول المصطلح النقدي "التناص" الذي ...
  • بلمحنوف, آسيا; الأحمر, فيصل(مشرفا (جامعة جيجل, 2015)
    حاول البحث أن يكشف عن المسائل الهامة، على الأقل، في النظرية التوليدية التحويلية، المرتبطة بعملية تعليم وتعلم اللغة، ومما تقدم في فصلي هذا البحث وصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كانت على النحو الآتي: 1. قامت الآراء ...
  • بوفرور, أحلام; ماضي, شعيب; محاوي, رابح(مشرفا (جامعة جيجل, 2015)
    إذا كان معنى الخاتمة هو تلخيص النتائج التي توصلنا إليها، فإن من العسير علينا أن نلخص نتائج دراستنا هذه ذلك أن نتائج الدراسة التطبيقية واسعة وممتدة، و تشمل جميع التحليلات اللغوية برمتها فهي منبثة في ثنايا الدراسة، ولقد ...
  • بوجاجة, اسمهان; مسعودي, حبيبة(مشرفا (جامعة جيجل, 2015)
    -1 يعد مفهوم الخطاب من بين الدفاىيم التي احتلت مكانة عالية في النقد العربي، ىذا الدصطلح الذي عرف تحولات كبيرة، فنجد مصطلح الخطاب في التراث العربي قد ارتبط بعلم الأصول حيث كان ينظر إليو على أنو ذلك الكلام الذي يرجى من ...
  • بزاز, فاطمة; بوضاضة, ذهبية; بولعسل, كمال(مشرفا (جامعة جيجل, 2015)
    تناولنا فيه بعض المصطلحات المفاهيمية والمتمثلة في مفهوم الصورة،مفهوم الصورة الشعرية ،مفهوم الشعر،هذه المصطلحات التي تلقفها الباحثين والدارسين من نقاد وفلاسفة وأدباء، وقد سجلنا تفاوت وتباين واختلاف فيها وهذا راجع إلى ...
  • بوكلاب, سهام; محاوي, رابح(مشرفا (جامعة جيجل, 2015)
    يعتبر التقويم ركن أساسي في تحسين ونجاح أي عملية تعليمية وتكوينية، ولما كانت "بيداغوجيا الكفاءات " التي تبنتها المدرسة الجزائرية تم بتعليم المتعلم كيف يتعلم ، نجد هذه العملية تستلزم من المكون تطبيق التقويم التكويني الذي ...
  • بريكة, الصديق; بوالعيش, نجوى; برماد, أحمد(مشرفا (جامعة جيجل, 2015)
    وفي ختام ىذا البحث ،يمكننا أن نخلص لى أىم النتائج المتوصل لليها من خلالو أهمها: -المصطلصح ىو اللصفظ الذي يتفق علصيو أىل العلصم للصدلالة علصى مفهوم معين. -يؤدي المصطلصح دورا كبيرا في في بناء المعرفة فهو مفتاح العلصوم ...
  • بن عويدة, عليمة; مريني, سمية; إملولي, حكيمة(مشرفا (جامعة جيجل, 2015)
    المنهج السيميائي هو منهج نقدي يساعد الشعراء والنقاد على ترجمة حيام من خلال الرموز والإشارات التي يوظفوا في أعمالهم. - المنهج السيميائي يساعد على فك الشفرات والرموز ويجعل القارئ يغوص في أعماق النص للكشف عنها. - المنهج ...
  • قنون, كريمة; بوشباط, أمينة; بن جاب الله, أنيسة(مشرفا (جامعة جيجل, 2015)
    تناولنا في بحثنا هذا موضوعا في غاية الأهمية حا ولنا من خلاله التعرف على الصورة الواقعية للتعليم الافتراضي وأثرها على المتعلمين وعلى الهيئة التعليمية. وقد توصلنا في الأخير إلى النتائج التالية: - عملية التعليم والتع لم ...
  • بوالزيت, أمينة; بوخروفة, مريم; بورحلة, جميلة(مشرفا (جامعة جيجل, 2015)
    من خلال الدراحل التي قطعناىا في دراسة موضوع "صورة الطفل في الرواية الجزائرية الحديثة" توصلنا إلى جملة من النتائج نحصرىا فيما يلي: - أدب الطفولة أو أدب مرحلة الطفولة: ىو أحد الأنواع الأدبية الدتجددة في أدب سائر اللغات ...
  • بوفروم, حياة; زعيتر, نعيمة; بوكيل, أمينة(مشرفا (جامعة جيجل, 2015)
    من خلال عرضنا بحث " تجليات الهوية في المسرح الجزائري المعاصر مسرحية أبناء القصبة لعبد الحليم جا رايس أنموذ " ية فإننا توصلنا إلى جملة النتائج التال : - لم تعرف الجزائر فن المسرح إلا في بداية القرن العشرين مع زيارة فرقة ...
  • لخلف, فاطمة الزهراء; بوشباط, نادية; سناني, وسيلة(مشرفا (جامعة جيجل, 2015)
  • لبادة, سميرة; حنتيت, ذهبية; قماش, رؤوف(مشرفا (جامعة جيجل, 2015)
    البحث في مجال المصطلحات عموماً والمصطلح النقدي المتمثل في مصطلح التناص خصوصاً ىو ما جعلنا نتدارك معرفتنا الناقصة بهذا المجال المعرفي المنقول والمعرّب حيث اتضحت لنا الرؤية وتجلت لنا الصورة حول المصطلح النقدي "التناص" الذي ...
  • فنور, نصيرة; شويط, سلمى(مشرفا (جامعة جيجل, 2015)
    وضع معجم ليس بالمفهوم العام، وإنّما مسردا أو قائمة بمصطلحات أحمد المتوكّ ل اللّسانية منها والوظيفية (الخاصة بنظرية النحو الوظيفي)، من خلال كتبه –حددنا منها ستة كتب- فموضوعنا كان عبارة عن قراءة في مدّونة أحمد المتوكّل ...
  • بن أكراب, بيبة; عيسوس, حميدة; موهوب, أحمد(مشرفا (جامعة جيجل, 2015)

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte