Résumé:
تهدف الدراسة إلى تحليل اثر المسؤولية الاجتماعية مشتملة على المسؤولية تجاه المجتمع والمسؤولية القيمية والمسؤولية التعليمية والمسؤولية البيئية كأبعاد جزئية على الصورة الذهنية لدى عملاء مصرف السلام الفرع الجهوي بورقلة. لعينة بحث شملت 145 مقدرة تم تحليلها بواسطة برنامج R-stedio والتي كشفت عن تراجع لمختلف أبعاد المسؤولية الاجتماعية باستثناء البعد القيمي الذي اتسم بالارتفاع النسبي. أما على المستوى القياسي فقد جاء النموذج مدرجا لكل من المسؤولية تجاه المجتمع والمسؤولية القيمية كمتغيرات دالة معنويا في حين أهمل اثر كل من المسؤولية البيئية والتعليمية في تفسير أو التنبؤ بالصورة الذهنية لدى العملاء.