Résumé:
تهدف هذه الدراسة إلى معرفة دور الإدارة بالمشاركة في ضمان جودة التعليم العالي من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية بالجامعات الشرقية محل الدراسة وذلك من خلال دراسة الإدارة بالمشاركة كمتغير مستقل من خلال أبعادها الأربعة (المشاركة في اتخاذ القرار، تحقيق الأهداف وتطويرها، المحاسبة والمراجعة والرقابة الذاتية والمساندة التنظيمية) ومعرفة درجة إسهامها في ضمان جودة التعليم العالي بالجامعات الشرقية محل الدراسة كمتغير تابع.
وللإجابة على تساؤلات الدراسة تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي حيث الجانب التطبيقي تم فيه اعتماد الاستبيان كأداة لجمع البيانات، ويتألف مجتمع الدراسة من أعضاء الهيئة التدريسية بالجامعات الشرقية محل الدراسة باعتبارهم الفئة الأكثر دراية بموضوعي المشاركة وضمان الجودة بالإضافة لكونها الفئة ذات التأثير الأكبر والمباشر على جودة مخرجات مؤسسات التعليم العالي.
شملت عينة الدراسة 410 مفردة، عولجت بياناتها عن طريق مجموعة من الاختبارات الإحصائية على برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعيةspss ، وقد أظهرت نتائج الدراسة موافقة أفراد عينة الدراسة الممثلة في أعضاء الهيئة التدريسية بالجامعات الشرقية محل الدراسة على وجود دور ايجابي للإدارة بالمشاركة في ضمان جودة التعليم العالي بجامعات الشرق الجزائري محل الدراسة ، وكذا موافقة أفراد عينة الدراسة الممثلة في أعضاء الهيئة التدريسية بالجامعات الشرقية محل الدراسة على مساهمة الإدارة بالمشاركة بأبعادها الأربعة في ضمان جودة التعليم العالي.
من أهم توصيات الدراسة ضرورة تبني الإدارة بالمشاركة كمدخل لضمان الجودة في مؤسسات التعليم العالي خاصة أن ذلك يحقق العديد من الفوائد أهمها زيادة قدرتها على التكيف مع مختلف تغيرات العصر المتسارعة وضمان تكاثف الجهود لتحقيق الأهداف المسطرة.